«عزل الإسماعيلية» تستقبل لقاح كورونا.. و«زايد»: تعاقدنا على 100 مليون جرعة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مروة صالح

شهد مستشفى عزل أبوخليفة للحجر الصحى الواقع على طريق «الإسماعيلية –بورسعيد» بمحافظة الإسماعيلية إنجازاً جديداً؛ حيث حصلت الأطقم بالمستشفى على أولى جرعات اللقاح المضاد لفيروس كورونا المستجد «سينوفارم»، في حضور الدكتورة  هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان.


وأكدت وزيرة الصحة والسكان د.هالة زايد، أن سلسلة التبريد في وزارة الصحة والسكان، تسمح بتخزين 140 مليون جرعة، وأن مصر ستستقبل خلال أيام دفعات جديدة من لقاح فيروس كورونا الصيني، كما سيتم تسجيل لقاحات أخرى إنجليزية وغيرها، مؤكدة أن مصر تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاح كورونا.


وأضافت الوزيرة، في كلمتها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في مستشفى أبوخليفة لعزل مرضى كورونا بمحافظة الإسماعيلية، بمناسبة البدء في تطعيم الأطقم الطبية في مستشفيات العزل، لن يتم تسجيل أي لقاحات من خلال هيئة الدواء المصرية، إلا بعد التأكد من أمانه وفاعليته وهو ما حدث مع اللقاح الذي تطعم به الطواقم الطبية الآن .


وشددت على أن الوزارة قامت بربط الموقع الإلكتروني لتسجيل رغبات التطعيم مع منظومة تكافل وكرامة لتسهيل حصول غير القادرين على اللقاح، موضحة أن القادرين الذين يرغبون في تسديد ثمن اللقاح سيدفعون مبالغ بسيطة للغاية، وأنه سيتم فتح باب التسجيل للمواطنين الأكبر من 35 عاماً بمجرد وصول دفعات جديدة من اللقاح، وذلك من خلال الموقع الإلكتروني المخصص لذلك، أو من خلال المستشفيات . 


وأكدت أن هناك أولويات عالمية فيما يخص تحصين المواطنين ضد فيروس كورونا، ومصر تلتزم بهذه الأولويات بتطعيم الأطقم الطبية في طليعة الفئات التي ستحصل على اللقاح.


وأضافت الوزيرة، أن الأولوية الثانية ستكون للأطقم الطبية في المستشفيات التي تقدم خدماتها للمرضى غير المصابين بـ«كورونا» ثم كبار السن، والأمراض المزمنة، ثم باقي الفئات عدا الحوامل والشباب الأقل من 18 لحين اعتماد نتائج اختبارات تسمح بتطعيمهم.


وشددت الوزيرة على أن فاعلية اللقاح الصيني تصل لـ89 % وفي حالة الإصابة فإن حالة المصاب ستكون بسيطة بنسبة 100% .


يذكر أن الوزيرة شهدت تطعيم الموافقين على التطعيم بمستشفى أبوخليفة  للعزل بالإسماعيلية  بعد  الإقرار الذي جرى توزيعه على  200 طبيب بأبوخليفة، ووافق منهم 87 طبيباً على تلقي اللقاح، ويعد التوقيع على الإقرار بمثابة موافقة كتابية على تلقي اللقاح الصيني.


وفى نفس السياق «الأخبار المسائى» التقت مع الدكتور عبدالمنعم محمد أول طبيب يحصل على اللقاح في مستشفى عزل أبوخليفة، الذى أكد أن اللقاح آمن وفعال، لافتاً إلى أن اللقاح سيقي العاملين في المجال الطبي من الإصابة بفيروس كورونا، مطالبا جميع الأطقم الطبية بالحصول على اللقاح، كما طالب المواطنين بضرورة التسجيل في موقع وزارة الصحة للحصول على اللقاح للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، موضحاً أن اللقاح يعد نقلة كبيرة في تاريخ البشرية للحد من هذا الوباء الذي اجتاح العالم، مقدماً الشكر لوزارة الصحة التي تحركت للحصول على 20 مليون جرعة.

 

اقرأ أيضا | فنانون برتبة ضباط.. صلاح ذو الفقار شهد مذبحة الإسماعيلية وجسد دور الشرطي بأشهر أفلامه
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي