لتجنب النصب.. الشركات المرخصة والملغاة لإلحاق العمالة بالخارج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

يبحث كثير من الشباب عن فرصة للسفر للخارج، كي يستطيعون أن يبنوا حياتهم ويتغلبوا على حالة البطالة بالداخل؛ لذا يلجأوا إلى شركات إلحاق العمالة بالخارج للحصول على عقد عمل بإحدى الدول.

ولكي تتجنب النصب عندما تلجأ لتلك الشركات فإن وزارة القوى العاملة أعلنت عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت قائمة بأسماء الشركات المرخصة، وكذا قائمة بالشركات غير المرخصة والموقوف نشاطها.

 

 لمعرفة أسماء الشركات المرخصة عبر الرابط التالي:
https://www.manpower.gov.eg/PDF/company/com2019.pdf

 

ولمعرفة الشركات الملغاة ويحظر التعامل معها لوقفها وإلغاء تراخيصها عبر الرابط التالي:https://www.manpower.gov.eg/Prohibitedcompanies.html

 

وأكدت الوزارة على أن القانون حدد شروط إلغاء أو إيقاف الترخيص عند ثبوت بعض الحالات، كفقد الشركة شرطا من الشروط أو تقاضي أية مبالغ من العامل نظير تشغيله بالمخالفة لأحكام القانون، حيث نص على أن تحصل الشركة على نسبة 2% من إجمالي راتب السنة الأولى فقط للمتعاقد نظير توفير فرصة العمل، أو أن الشركة قدمت بيانات غير صحيحة للحصول على الترخيص.

 

وتُفتش الوزارة، بالتعاون مع مديريات القوى العاملة بالمحافظات، على الشركات المرخص لها بشكل دوري؛ لمراجعة العقود والسجلات والتأكد من صحتها، بالإضافة إلى توعية العامل بما له وما عليه تجاه الشركة التي يتم السفر عليها والتأكد من أن عقد العمل موثق من المستشار العمالي والغرفة التجارية ووزارة الخارجية في دولة العمل.

 

اقرأ أيضا

صرف منح بقيمة 2.1 مليون جنيه لـ 4238 عامل غير منتظم بقنا
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي