مستشار رئيس الجمهورية: 5 لقاحات متاحة عاليما

الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية
الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية

 كشف  الدكتور محمد عوض تاج الدين،  مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أننا  نسعى لتنويع مصادر اللقاحات، ونضمن كميات كافية للشعب المصرى، فالبعض يسأل عن ضمان الفاعلية، فنقول إن كل اللقاحات، لابد أن نتأكد من صلاحيتها وضمان أمنها حتى الان، من خلال التأكد أن بلد المنشأ اعتمدت اللقاح.

وأضاف " تاج الدين " خلال تصريحات تليفزيونية:" وصلنا الذروة فى شهر ديسمبر، فالمرض لم يكن اختفى، وصعودنا كان أفقيا وليس رأسيا، وهذا التوقع موجود لدينا منذ نهاية الموجة الأولى فى سبتمبر وأكتوبر، كما أن الاجراءات وتطبيق المحاذير والغرامات والحد من تكدس المواطنين، وغلق بعض الأنشطة، ثم أجازة نصف العام، ساهموا فى تقليل الاصابات، ولكن الوفيات فالأعداد المعلنة ليست الأعداد الحقيقية، وأيضا الحالات التى تتوفى تكون حالات شديدة فى المرض.

وتابع :" يحدث حاليا من بدء توزيع اللقاح، نتاج عملية طويلة المدى، امتدت عدة شهورة، منذ بدء اجراء التجارب وتصنيع اللقاح الخاص بالفيروس، فكل الدولة، بما فيهم الرئيس ومجلس الوزراء، والمسئولين، اشتركوا فى المنظومة، حتى يكون هناك لقاح فى مصر، ونوزعها على الأطقم الطبية".

وإستطرد "تاج الدين " قائلا :"اللقاحات المتاحة عالميا 5، وآخر لقاح سيحصل على تصريح خلال شهر أو أقل، وهو "جونسون آند جونسون"، فهناك اثنين من أمريكا، و اثنين من الصين، وآخر من روسيا، ومازال تحت التجارب فى مصر، أما السادس فى الطريق للحصول على الموافقة".

وواصل :" نسمع جميعا عن تطور فيروس كورونا، ولكن اللقاح يحد من انتشار المرض، فهذا اللقاح ليس تطعيم بالمعنى المتعارف عليه، ولكن له فوائد لأنه يحد من كثافة الفيروس فى المكان الموجود به التطعيمات، ويحد من شدة المرض، ومن المضاعفات الخطيرة لكورونا".

وتابع، تواصلنا مع كل المؤسسات العالمية الخاصة باللقاح، والمؤسسة المعنية بتوزيع اللقاحات، التى ستوفرها بالعدالة للعالم كله، وحتى الان ما تم انتاجه، أعدادها ليست كبيرة، ولذلك سعينا إلى تصنيع اللقاح، والشركات تقول إنه لكى يتم تغطية العالم، سيستمر الإنتاج حتى نهاية 2021، فنحن نسعى فى كل الاتجاهات لتوفير اللقاحات.

 وأشار" مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية" الى أن ،  الـ 100 مليون جرعة سيدعموا 50 مليون شخص، لأن الشخص يحصل على جرعتين، لأنه حتى الان، اللقاحات ليست لمن أقل من 16 عام، ولدينا 3 أولويات، القطاع الطبى، ثم كبار السن، وأصحاب الأمراض المزمنة، ثم تأتى الفئات الأخرى.وعن انخفاض أعداد الاصابات، قال عوض تاج الدين .

اقرا ايضا .. بدء تطعيم الأطقم الطبية بمستشفيات العزل والصدر والحميات باللقاح «الأحد»