بالأرقام| آليات تنفيذ المشروع القومي لتطوير القرى المصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن المشروع القومي لتطوير القرى المصرية في جميع محافظات مصر وذلك بواقع تطوير 4500 قرية بالريف المصري، وذلك من توحيد كافة الجهود بين مؤسسات الدولة الوطنية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وشركاء التنمية في مصر.

ويستهدف المشروع التدخل العاجل لتحسين جودة الحياة لمواطني الريف المصري والذي يشغلون 58% من إجمالي سكان مصر بتكلفة تقديرية 515 مليار جنيه.


تشمل عملية التطوير كافة التدخلات المطلوبة للبنية الأساسية والمرافق مثل تطوير الطرق والنقل وتطوير الوحدات المحلية، ودخول الصرف الصحي ومياه الشرف، وتطوير وإنشاء مراكز الشباب والرياضة، وتوصيل الكهرباء، والغاز الطبيعي بالإضافة إلى تطوير الخدمات الصحية والتعليمية للقرى.

المرحلة الأولى 
 تستهدف المرحلة الأولى  من المشروع القومي لتطوير القرى المصرية  تطوير  375 وذلك بتكلفة 13.5 مليار جنيه، وبإجمالي مشروعات 2180 مشروعا حيث تم الانتهاء من 600 مشروعا حتى الآن وجاري الانتهاء 1580 مشروعا. 


نجحت أجهزة الدولة في الانتهاء من 142 تجمع ريفي ليستفيد 1.8 مليون مواطن بأجمالي استثمارات 4 مليار جنيه في 11 محافظة، ويتم حاليا البدء في تنفيذ  232 تجمع ريفي أخر في 12 محافظة ليستفيد 2.7 مليون مواطنا، بإجمالي استثمارات 9.6 مليار جنيه.

ووفقا لنتائج المرحلة الأولى وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتحقيق التنمية المستدامة لكافة المراكز على مستوى الجمهورية بواقع 4209 قرية بقيمة 500 مليار جنيه ليستفيد 50 مليون مواطنا مصريا بالريف المصري.

اقرأ أيضا| المحافظون يهنئون الرئيس السيسي بعيد الشرطة وثورة يناير
 

المرحلة الثانية
تستهدف المرحلة الثانية من المشروع القومي لتطوير القرى المصرية  تطوير 1391 قرية وذلك بقيمة 150 مليار جنيه، ويستفيد 18 مليون مواطنا من تلك المرحلة.


ومن المقرر تنفيذ عدد من المشروعات بمرحلة لخدمة المرافق والبنية الأساسية، والتنمية الاقتصادية وتوفير  فرص عمل، بالإضافة إلى التدخلات الاجتماعية وتوفير سكن كريم.