الزراعة: نجحنا في استنباط أصناف جديدة لـ5 محاصيل استراتيجية

السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي
السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أكد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، تكثيف الدراسات والبحوث التطبيقية التي استهدفت استنباط أصناف جديدة ذات إنتاجية عالية ومبكرة النضج وقليلة الاحتياج المائي تماشيا مع ما هو مستهدف في برنامج الحكومة. 

وأوضح القصير، خلال عرض إنجازات برنامج الحكومة في القطاع الزراعي أمام نواب البرلمان اليوم، أنه تم استنباط عدد من الأصناف الجديدة  خلال الثلاث سنوات الماضية للمحاصيل الاستراتيجية مثل القمح والأرز والقطن والفول البلدي والذرة الصفراء.

وأضاف: "محصول القمح، تم استنباط وتسجيل 5 أصناف جديدة تصل بإنتاجية الفدان إلى 25 أردب، علماً بأن مصر تحتل المركز الخامس عالمياً في الإنتاجية بالنسبة لوحدة المساحة لمحصول القمح".

وتابع: "بالنسبة لمحصول الأرز فقد تم استنباط وتسجيل 3 أصناف جديدة قليلة الاحتياج المائي وتصل بإنتاجية الفدان من 4.5 إلى 5 أطنان، ما أدى إلى أن الأصناف المصرية من الأرز أصبحت تحتل المرتبة الأولى عالمياً من حيث إنتاجية الفدان".

اقرأ أيضا| «البيئة» تكشف حقيقة حرق مخلفات 18 ألف فدان قصب بسوهاج

وأكمل: "بخصوص محصول الذرة الصفراء فقد تم استنباط وتسجيل 3 هجن جديدة تزيد بإنتاجية الفدان عن 30 أردب"، لافتا إلى أنه بالنسبة لمحصول الفول البلدي، تم استنباط وتسجيل صنفين جديدين بإنتاجية تزيد عن 10 أردب للفدان، بالإضافة إلى أصناف أخرى لبعض المحاصيل مثل الشعير والبصل ومحاصيل الأعلاف والفول السوداني.

وعن محصول القطن قال القصير، إنه تم استنباط وتسجيل 3 أصناف جديدة وهي جيزة 97 (أصناف طويلة التيلة بالوجه البحري)، وجيزة 95 (متوسط الجودة مخصص للمغازل المحلية بالوجه القبلي)، وجيزة 96 (صنف فائق الطول للوجة البحري)، وجارٍ تسجيل صنف جيزة 98 (أصناف طويلة مخصصة لمناطق الوجه القبلي).

وتصل انتاجية هذه الأصناف من 8 إلى 10 قنطار للفدان، لافتا إلى أن خطة الدولة خلال المرحلة القادمة تهدف إلى زيادة القيمة المضافة للقطن المصري من خلال التوسع فى الصناعات التحويلية والذي سينعكس ايجابياً على سعر قنطار القطن ما يشجع المزارع على التوسع في زراعته.

وتابع: "الوزارة أعدت ونشرت الخريطة الصنفية الخاصة بالمحاصيل الاستراتيجية «القمح، الذرة، الأرز، القطن، الفول البلدي» التي تناسب ظروف مناطق الزراعة من ناحية طبيعة التربة والظروف المناخية والاحتياجات المائية مع التوسع في الحقول الإرشادية بالتنسيق مع اكاديمية البحث العلمي، وقد أظهرت النتائج تحقيق معدلات إنتاجية عالية، ونستهدف التوسع في الحقول الإرشادية.