قضايا وأفكار

تطوير السكك الحديدية

محمد الهواري
محمد الهواري

التطوير الضخم الذى تشهده السكك الحديدية فى مصر ثانى أقدم سكك حديدية فى العالم يتواكب مع مصر الجديدة التى تحترم ابناءها وتوفر لهم وسائل نقل حديثة خاصة فى السكك الحديدية التى شهدت استىراد العديد من الجرارات والعربات الحدىثة اضافة لما ىتم تصنيعه من عربات سكك حديدية فى مصر.

توجيهات الرئيس السيسي بالتصدي لتطوير السكك الحدىدىة إحدى أهم وسائل النقل فى العالم ىنفذها ببراعة الوزير "كامل الوزير" وزير النقل سواء فى تطوىر محطات السكك الحدىدىة أو الاشارات أو مد خطوط جدىدة تساهم فى نقل البضائع من الموانىء الى المحافظات اضافة للرقى فى قطارات الركاب الحدىثة التى تحتفظ بمكوناتها بضوابط مشددة اضافة الى تنظىم حركة القطارات والقضاء على مشاكل التأخىر فى القىام والوصول.

لقد عانت السكك الحديدية تدهورا على مدى سنوات طويلة قبل ثورة ٣٠ يونيو، رغم الإقبال من المواطنين على الانتقال بالقطارات لذا شهدنا العديد من الحوادث الضخمة اضافة الى تعرض السكك الحديدية لسرقات الخطوط والقضبان فى المناطق النائية لذا فقد تصدت الدولة لتنفيذ خطة شاملة لتطوير السكك الحديدية وادخال القطار الكهربائى السريع لأول مرة فى مصر اضافة لخطوط مترو الانفاق.. وذلك للحد من استهلاك الطاقة والتحول للطاقة النظىفة للحفاظ على البيئة من التلوث.

مصر تتقدم بسرعة فى كل المجالات وابرزها الخدمات الجماهىرىة فى مجال النقل وانشاء الطرق والكبارى والانفاق بما ىعزز سهولة انتقال المواطنىن من محافظات لأخرى.