مستند| تنفيذ 4603 مشروعات.. أهم انجازات الأبنية التعليمية خلال 5 سنوات

وزير التعليم
وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حصاد الوزارة خلال الخمس سنوات الماضية.


جاء إعلان وزارة التعليم لانجازاتها اليوم الأحد، تزامنا مع الاحتفال باليوم الدولي للتعليم .

 

وتضمنت انجازات وزارة التربية والتعليم، في قطاع الأبنية التعليمية التابعة للوزارة خلال السنوات الخمس الماضية ما يلي :

 

١. إنشاء المباني المدرسية والفصول الجديدة:
عدد المشروعات والفصول التي تم إنهاء تنفيذها وتسليمها خلال الخمس سنوات السابقة ، حيث بلغ اجمالي المشروعات التي تم تنفيذها 4603 مشروعا ، وعدد الفصول 72230 فصلا .
ويشمل ذلك (۲۰۰۰) فصل لخدمة القرى الأكثر احتياج ومبادرة حياه كريمة التي تم البدء في تنفيذها عام ٢٠١٩/٢٠٢٠ .

إنشاء (50) مدرسة بنماذج مصرية يابانية وجار العمل بـ (۷) مدارس .إنشاء (۷) مدارس للمتفوقين ليصل إجمال عدد المدارس (15) مدرسة، بالإضافة إلى تطوير (4( مدارس لتشغيلهم كمدارس متفوقين، وجار العمل بعدد (۲) مدرسة.

 

٢. صيانة وتطوير المباني المدرسية القائمة:
تنفيذ (۱۷۲۰۰) مشروع صيانة من عام ۲۰۱٦، تشمل الصيانة البسيطة الدورية، والصيانة العاجلة الملحة، والتطوير الشامل ورفع الكفاءة، واستكمال وإحلال الأسوار .


٣. تجهيز وفرش المدارس: فان عدد التخت التي تم توريدها لإنشاءات جديدة أو إحلال للتجهيزات المتهالكة بلغت ١٥١٣٩٥١ ، أما بالنسبة لإجمالي الدعم الإضافي لفصول رياض الأطفال بالتجهيزات المطلوبة بلغت ٩٥٨١ .

 

٤. إنشاء مباني إدارية للمديريات والإدارات التعليمية
تنفيذ مباني إدارية لتوفير مباني مستقلة للإدارات والمديريات ولصالح خفض الكثافات بالمدارس التي تستغلها بعض هذه الإدارات بإجمالي عدد (56) إدارة .


٥. إنشاء وتطوير مباني مدرسية من خلال منح خارجية من اليابان وألمانيا والكويت بعدد (154) مدرسة.

 

٦.تقديم الدعم الفني والاستشارات الهندسية للجهات والوزارات الأخرى:
تم تنفيذ مشروعات (إنشاء / إحلال/ تطوير) للوحدات الصحية ضمن بروتوكول تعاون مع وزارة الصحة بإجمالي (۳۰۰) وحدة صحية ،وعامة مثل محافظات ( القليوبية _ قنا _ كفر الشيخ والمنوفية).

 

يذكر أن الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، هنأ منظومة التعليم المصري بمناسبة الاحتفال بيوم التعليم العالمي، حيث قال الوزير: "لعلها فرصة للتأكيد على جهود الدولة المصرية في السنوات الأخيرة للنهوض بالعلم والتعلم والمعرفة من أجل إعداد جيل من الشباب المصري يتعلم ويفكر ويبتكر". 


وأشار شوقي، إلي أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لإعداد نظام تعليمي جديد بدأ إطلاقه عام ٢٠١٨ ووصل الآن إلى الصف الثالث الابتدائي في جميع مدارس الجمهورية، كما استثمرت الدولة في استخدامات التقنيات الرقمية في التعليم منذ عام ٢٠١٨ أيضًا وجهزت العديد من المصادر التعليمية الرقمية لمواكبة العصر، ونعمل على إيجاد حلول للعديد من المشكلات المتراكمة مثل الكثافات، والأبنية التعليمية، وأحوال المعلمين، والانتقال من ثقافة التعليم من أجل الامتحان إلى ثقافة التعلم واكتساب المهارات الحياتية وبناء الشخصية.

 

اقرأ أيضا :-وزير التعليم يصدر قراراً بتعديل قواعد الإعارة والندب للعمل بالخارج