ننشر إنجازات قطاع تكنولوجيا المعلومات خلال 5 سنوات

وزير التعليم
وزير التعليم

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، حصاد قطاع تكنولوجيا المعلومات، خلال الخمس سنوات الماضية، وتضمنت الإنجازات ما يلي: 

١. إطلاق المنصة التعليمية الجديدة (Edmodo) لمواجهة تعليق الدراسة في المدارس خلال فترة جائحة كورونا.

۲. إتاحة مكتبة إلكترونية بجانب بنك المعرفة المصري للاستذكار تضم مختلف المناهج الدراسية الكاملة لجميع الصفوف باللغتين العربية والإنجليزية من خلال الرابط: https://study.ekb.eg ، وتوريد عدد (۲۹) ألف شاشة تفاعلية بنهاية ديسمبر ۲۰۱۸ للصف الأول الثانوي.

٣. الانتهاء من توصيل عدد (۲۰۳۰) مدرسة بشبكات الفايبر، وكذلك التوصيلات الداخلية للصف الأول الثانوي، وربط منظومة المناجح بنك المعرفة، وتطبيق منظومة الامتحانات الالكترونية بنظام الكتاب المفتوح open book، وإلغاء نظام البوكليت والاستخدام الإلكتروني للتصحيح والاختبار.

٤. تنظيم دورات تدريبية مكثفة لمعلمي رياض الأطفال والصف الأول الابتدائي، ومعلمي الصفوف الثانوية، ولقيادات ومديري المدارس والمديريات؛ للتدريب على كيفية إدارة المدارس وفقا للمنظومة الجديدة بإجماليعدد (٢٣٠١٠٤٠) معلم بمراحل التعليم المختلفة.

٥. إنشاء موقع الكتروني للمشروع القومي لرفع كفاءة اللياقة البدنية للطلاب حيث بلغ عدد المشاركين بالموقع (۲۸۰۰۰) طالب وطالبة.

٦. تدريب عدد (۳۰۰ متدرب ومعلم) on line للقيام ببث الحصص الافتراضية بمراحل التعليم ما قبل الجامعي، واستخدام منصة (Edmodo)، وتم بث عدد (۳۰۰۰ حصة تفاعلية)، من شرح ومراجعة منذ بدء جائحة كورونا.

۷. إعداد وتنفيذ التدريبات التكنولوجية من خلال منصة البث المباشر للحصص التفاعلية، والذي يتضمن التدريب على بنك المعرفة، مصادر التعلم المختلفة، تصفح مواقع الأطفال ، LMS) وبلغت عدد ساعات التدريب (۱۰۰) ساعة تدريبية منذ بدء جائحة كورونا .

۸. إنتاج وإعداد برمجيات تعليمية إلكترونية تفاعلية (مفردات تعلم Learning Objects)من المياه التعليمية وعددها (۸۹) برمجية تعليمية .

۹. إعداد أفلام تعليمية، حوارية، إثرائية، ثقافية بإجمالي عدد (47) فيلم فيديو خاصة بمدارس التعليم العام والتعليم الفني.

۱۰. تصميم وإنتاج نماذج مجسمة لأجهزة جسم الإنسان للطلاب المكفوفين بمدارس التربية الخاصة من مواد صديقة للبيئة، وتصميم وإنتاج عدد (۱۳۷۰) شريحة مجهرية.

١١. إعداد قاموس إلكتروني تفاعلي (أسطوانة تفاعلية وقاموس ورق) بلغة الإشارة المستخدمة في مدارس التربية الخاصة، بالإضافة إلى الرموز المتعارف عليها دوليا في هذا الشأن، وجار مراجعته واعتماده.

۱۲. إعداد ونشر تطبيق إلكتروني جديد للتقدم للقبول بمرحلة رياض الأطفال، تنفيذا للإجراءات الاحترازية المكانة فيروس كرونا المستجد، وتسهيلا على أولياء الأمور للتقدم لأبنائهم إلكترونيا.

١٣.إنشاء منظومة إلكترونية شاملة يتم من خلالها تقديم خدمات الكترونية مثل تحصيل المصروفات الدراسية عن طريق ميكنة الدفع الإلكتروني - عمل میكنة الشهادات العامة.

١٤. إطلاق نظام الكتروني لاستقبال الشكاوى والرد عليها للخدمات الالكترونية المقدمة (CRM System) وإنشاء بوابة لأولياء الأمور والطلاب التقديم الشكاوى.

١٥.تجهيز البنية التحتية لمدارس الثانوي العام الحكومي لعدد (٢٤١٥) مدرسة.

١٦. توصيل خطوط الربط شبكات الفايبر (VPN) لعدد (۲۳۲۱) مدرسة.

۱۷. توفير التابلت للطلاب والمدرسين لعدد (۲۰۰۸۰,۰۰۰) تابلت.

۱۸. توفير الشاشات التفاعلية لفصول المرحلة الثانوية (۳۷،۰۰۰) شاشة.

وكان الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد هنأ منظومة التعليم المصري بمناسبة الاحتفال بيوم التعليم العالمي، حيث قال الوزير: لعلها فرصة للتأكيد على جهود الدولة المصرية في السنوات الأخيرة للنهوض بالعلم والتعلم والمعرفة من أجل إعداد جيل من الشباب المصري يتعلم ويفكر ويبتكر. 

وأشار د.شوقي، إلى أن الدولة المصرية تبذل جهودًا كبيرة لإعداد نظام تعليمي جديد بدأ إطلاقه عام ٢٠١٨ ووصل الآن إلى الصف الثالث الابتدائي في جميع مدارس الجمهورية، كما استثمرت الدولة في استخدامات التقنيات الرقمية في التعليم منذ عام ٢٠١٨ أيضًا وجهزت العديد من المصادر التعليمية الرقمية لمواكبة العصر، ونعمل على إيجاد حلول للعديد من المشكلات المتراكمة مثل الكثافات، والأبنية التعليمية، وأحوال المعلمين، والانتقال من ثقافة التعليم من أجل الامتحان إلى ثقافة التعلم واكتساب المهارات الحياتية وبناء الشخصية.
 

شاهد ايضا :-إنشاء 13 مدرسة دولية.. حصاد «التعليم» آخر 5 سنوات