رئيس «أقزام الإسكندرية»: عددنا 180 ألف.. ونركز علي الأنشطة الثقافية

 قصار القامة بالإسكندرية
قصار القامة بالإسكندرية

ما بين أنشطة ترفيهية وثقافية وإجتماعية، تواصل جمعية الأقزام في الإسكندرية، تقديم خدماتها لأعضائها من أجل دمجهم في المجتمع، وتوفير حياة كريمة لهم.

حقوق كثيرة حصل عليها فئة قصار القامة خلال السنوات الماضية، منها تضمينهم لفئة المعاقين في الدستور المصري وبالتالي لهم كافة الحقوق الخاصة بهذه الفئة، إلا أنهم لازالوا يسعون إلى كسب المزيد من الحقوق التي توفر لهم حياة كريمة باعتبارهم أعضاء في المجتمع كاملين الأهلية وقادرين على العمل.

أقرا ايضا| محافظ البحر الأحمر يهنئ مدير الأمن بعيد الشرطة الـ69

وقال عصام شحاتة، رئيس جمعية الأقزام في الإسكندرية،  إن عددهم على مستوى مصر يصل إلى نحو 180 ألف شخص، منهم 3 ألاف في الإسكندرية، لافتا إلى أن جمعيتهم تركز في الأساس على تقديم الخدمات والأنشطة الثقافية والترفيهية والإجتماعية.

وأضاف أن من بين الأنشطة التي توفرها الجمعية للأعضاء تنظيم ورش عمل لتعلم الخياطة والتطريز، فضلا عن دورات تدريبية على الحاسب الآلي لتأهيلم لسوق العمل، وتابع: "أيضا نقوم بتنظيم رحلات ترفيهية مجانية وتوفير فرص عمل للأقزام بالاتفاق مع القطاع الخاص ووزارة القوى العاملة".

وقال: لا يقتصر نشاط قصار القامة على ذلك فحسب بل إنهم لديهم أيضا فريق كرة قدم ناشئين وكبار".

وأوضح أن من المشاكل التي تواجههم هي إلزام القانون بضرورة وجود مرافق لهم لقيادة السيارة رغم عدم وجود إعاقة جسدية تمنعهم من القيام بذلك بشكل منفرد.

وقال: أتمنى أن يتم النظر في المشكلة ونحن نسعى لعقد لقاءات دائمة مع الوزراء لحل جميع المعوقات التي تواجهنا مثل وزير الشباب والرياضة ووزيرة القوى العاملة.

وأضاف أن أزمة كورونا أثرت أيضا عليهم فهناك عدد من قصار القامة فقدوا وظائفهم في القطاع الخاص بسبب تخفيض العمالة الناتج عن التداعيات الإقتصادية لانتشار فيروس كورونا في العالم، وطالب رئيس جميعة الأقزام في الإسكندرية، بضرورة النظر إلى هذه الفئة نظرة مختلفة ومراعاة الجانب الإجتماعي لهم.

وكان المجلس التنفيذي لمحافظة الإسكندرية، وافق أمس علي تخصيص كابينة بشاطيء ستانلي بالمجان للأقزام بالإسكندرية وذلك بعد وعد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، خلال لقاءه بالأقزام، وتوجيه بتقديم كامل الدعم والتسهيلات اللازمة.