الزراعة: 24 منشأة في طريقها للحصول على اعتماد «خالية من انفلونزا الطيور»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة ومعاون الوزير، إن مصر حققت الاكتفاء الذاتي في الإنتاج الداجني، مشيرا إلى مجهودات الدولة المصرية من خلال توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتعظيم الاستفادة وتخصيص المزيد من الأراضي لهذا القطاع.

 وأوضح خلال لقائه ببرنامج «صباح الخير يا مصر»، الذي يعرض عبر القناة «الأولى»، والفضائية المصرية، وon، اليوم الأحد،  أن الإنتاج الداجني مختلف عن الإنتاج الزراعي والحيواني ولا يحتاج إلى مواصفات خاصة، وتم تخصيص أكثر من 13 منطقة له بجانب خصيص الوزارة 9 مناطق للاستثمار في هذا المجال.

وأضاف القرش : «أنتجنا ما يكفي احتياجات المواطن من الإنتاج الداجني ولدينا اكتفاء ذاتي من البيض ونستطيع تصديره، كما أن الدولة المصرية حصلت على اعتماد منشآت خالية من انفلونزا الطيور للمرة الأولى منذ عام 2014 بواقع 14 منشأة، وهو ما يمنحنا فرصة تصدير الفائض من الإنتاج، وهناك 24 منشأة أخرى في الطريق».

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه باستدامة المشروعات التي تدشنها الدولة المصرية من خلال اللجوء إلى الإدارة الاقتصادية للمنشآت، بحيث لا تعتمد على الدولة لكنها تكون منشآت اقتصادية قادرة على جلب العوائد حفاظا على استدامتها واستمراريتها، بالإضافة إلى الاعتماد على التكنولوجيا.

وأشار الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة إلى أن  الوزارة أنشأت ولأول مرة وحدة للتحول الرقمي، بالإضافة إلى الاعتماد على كارت الفلاح الذي يمثل قاعدة بيانات واضحة لكل ما يخص الإنتاج الزراعي.