مستشار الرئيس: الحوامل والأقل من 18 سنة مستثنون من التطعيم حاليا

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والرعاية د.محمد عوض تاج الدين، إن الأعمار الأقل من 18 سنة لم يثبت صحة تناولهم للتطعيم حتى الأن، وهذه القواعد عالمية والدراسات الإكلينيكية لم تستكمل بعد.


 وأوضح د.محمد عوض تاج الدين، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج هذا الصباح، على فضائية اكسترا نيوز، اليوم الأحد 24 يناير، أن التطعيمات الأوليّة للإنفلونزا الموسمية تعطى فيها الأولوية للسيدات الحوامل، ولكن لم تثبت الدراسات الإكلينيكية السريرية سلامة إعطاء هذه الفئات تطعيم فيروس كورونا، لذلك فهم مستثنون من التطعيم حاليًا.

وأشار عوض تاج الدين، إلى أن العالم كله لم يعطي هذه الفئات التطعيم، وكل هذه التطعيمات تتخذ موافقة مستعجلة بسبب الجائحة التي يمر بها العالم، منوهًا إلى أن الدولة المصرية لا تتعامل مع جهة واحدة فقط للتطعيم، ولا يوجد تطعيم يستخدم في مصر إلا بعد ضمانه عالميًا والتأكد من تسجيل المنشأ لهذا التطعيم.

وتابع مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والرعاية، أن اللقاحات حتى الآن المتاحة عالميًا أربعة أو خمسة أنواع، لافتًا إلى أن مسارات اللقاحات متعددة ولكن أهم شيء الدراسات الإكلينيكية أو السريرية لهذه الأبحاث وموافقة الجهات المعنية في بلد المنشأ لهذا اللقاح.

وأكد د.محمد عوض تاج الدين، أن هيئة الدواء المصرية تجري الاختبارات المعروفة علميًا على هذه اللقاحات حتى تتأكد من صلاحيتها، ولكن لا يوجد جهة واحدة في العالم تصدر تطعيمات للجميع.

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي