البرلمان مستمر في مساءلة الحكومة.. النواب يوجهون أسئلة «صعبة» لـ8 وزراء

مجلس النواب
مجلس النواب

كتب: خالد العوامي

يبدأ مجلس النواب اليوم في مناقشة العديد من التقارير والبيانات المهمة، حيث يستمر المجلس في مساءلة الحكومة عن أداء وزراءها وخططها التنموية الخدمية.

 

ومن المنتظر أن يواجه 8 وزراء خلال الأسبوع الجاري في الجلسات العامة أسئلة صعبة من النواب، كما تعقد اللجان أيضاً اجتماعات مكثفة لفتح عدد من الملفات التى ترتبط بالخدمات اليومية للمواطنين ومن أبرز الوزراء الذين يخضعون للمحاكمة النيابية فى اللجان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين.

 

و يواصل المجلس في جلسات اليوم الأحد، والتي تستمر حتى الأربعاء المقبل الاستماع لـ 8 وزراء في حكومة المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء لعرض الموقف التنفيذي لبرامجهم وشرح خططهم المستقبلية.

 

ويلقى اليوم د.محمد عبدالعاطي وزير الري والموارد المائية الموقف التنفيذي لبرنامجه، كما يحضر الجلسة أيضاً وزير الزراعة واستصلاح الأراضي السيد القصير لعرض إنجازات وزارته والخطط المستقبلية.

 

كما تشهد الجلسة العامة للبرلمان غداً الاثنين، إلقاء وزير القوى العاملة محمد سعفان بيانه عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة، كما تلقي وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج السفيرة نبيلة مكرم بيانها عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 

ويعقد مجلس النواب جلسته يوم الثلاثاء المقبل، حيث يستمع المجلس لبيان وزير الخارجية سامح شكري عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة وبيان وزير الطيران المدنى الطيار محمد منار عن موقف الوزارة بشأن تنفيذ برنامج الحكومة.

 

اقرأ أيضًا .. «زراعة عين شمس»: شاركنا في دراسة جدوى مشروع الفيروز للاستزراع السمكي

 

كما يشهد الأسبوع الجاري اجتماعات مكثفة اللجان النوعية لفتح العديد من الملفات المهمة والتى تخدم المواطن المصري، حيث تعقد اللجنة الدينية بمجلس النواب اجتماعاً لمناقشة مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري بالاشتراك مع لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية والخطة والموازنة.

 

وتعقد لجنة التضامن الاجتماعي، اجتماعاً لمناقشة بيان الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وذلك لمتابعة عمل الوزارة والتأكد من تنفيذ ما أدلي به الوزير من إيضاحات على أرض الواقع ويعقد الاجتماع بالاشتراك مع لجنة الشؤون الاقتصادية، كما تعقد لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اجتماع لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 84 لسنة 2015 بشأن إنشاء صندوق تحيا مصر.

 

كما تعقد اللجنة اجتماعا لمناقشة قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بإعفاء عوائد السندات التي تطرح للاكتتاب في الخارج من جميع الضرائب والرسوم، وتعقد لجنة السياحة والطيران المدني اجتماعاً لمناقشة مشروع قانون المقدم من الحكومة بشأن البوابة المصرية للعمرة وتنفيذ الشركات السياحية رحلات العمرة التي انتهت اللجنة من مناقشته فى الفصل التشريعى الأول ،وأعدت عنه تقريراً لم يتسنى عرضه على المجلس بهيئته السابقة، وقد أبدت الحكومة التمسك به في بداية الفصل التشريعي الحالي وفقاً لنص المادة 180 من قانون اللائحة الداخلية للمجلس وينعقد الاجتماع بالاشتراك مع مكاتب لجان الدفاع والأمن القومى والخطة والموازنة وعشرون الدستورية والتشريعية.

 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي