«ترانسبورتر 1» تحمل 133 مركبة و10 أقمار للفضاء

فالكون 9
فالكون 9

تستعد شركة سبيس اكس SpaceX، غدا الأحد 24 يناير، لإطلاق المهمة ترانسبورتر ا "Transporter-1"، هي أول مهمة مخصصة لبرنامج SmallSat Rideshare، من سبيس اس SpaceX.

وسيتم الإطلاق من مجمع إطلاق الفضاء 40 في محطة كيب كانافيرال، للقوة الفضائية في فلوريدا، ومن المقرر أن تفتح نافذة الإطلاق الساعة 10:00 صباحًا بتوقيت شرق الولايات المتحدة، و بعد مرحلة الانفصال، ستهبط سبيس اكس بالمرحلة الأولى من فالكون 9 على متن الطائرة بدون طيار Of Course I Still Love You، والتي ستتمركز في المحيط الأطلسي.

ويحمل هذا الإطلاق 133 مركبة فضائية تجارية وحكومية (بما في ذلك CubeSats ، و microsats ، ومركبات النقل المداري) و 10 أقمار ستارلينك  Starlink ، وهي أكثر المركبات الفضائية التي تم نشرها في مهمة واحدة، وستكون أقمار ستارلينك على متن هذه المهمة هي الأولى في الكوكبة التي تنتشر في مدار قطبي.

ويعد إطلاق المهمة Transporter-1، هو أول إطلاق مخصص في إطار برنامج SmallSat Rideshare SpaceX الذي تم الإعلان عنه في عام 2019.

ويقدم برنامج SmallSat للشركات والوكالات الحكومية طريقة ميسورة التكلفة لإيصال الأقمار الصناعية المكعبة والأقمار الصناعية الصغيرة وغيرها من المركبات الفضائية الصغيرة إلى المدار، وتبدأ أسعارها من 2.5 مليون دولار للحمولات التي تصل إلى 150 كجم (330 رطلاً).

يذكر أن سوء الأحوال الجوية أدى إلى تأخير الإطلاق، في محطة كيب كانافيرال في فلوريدا هذا الصباح (23 يناير).