بعد قليل.. صيدلانية إثيوبية تدخل تاريخ الكرة الإفريقية

الإثيوبية ليديا تافيسي
الإثيوبية ليديا تافيسي

تدير الإثيوبية ليديا تافيسي مباراة ناميبيا مع تنزانيا في تمام التاسعة من مساء اليوم، السبت، ضمن منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين بالكاميرون.

وبحسب الموقع الرسمي للاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، فإنه سيكون هناك ثلاث حكام سيدات ، وهن الحكم ليديا تافيسي (إثيوبيا) والحكمان المساعدان برناديتار أسيميني كويمبيرا (مالاوي) وميميسن أجاثا إيورهي (نيجيريا). إنها المرة الأولى التي يدير فيها طاقم كامل من السيدات مباراة في تاريخ بطولات CAF الكبرى للرجال.

وأوضح إيدي ماييه ، مدير CAF للتحكيم: "لقد أطلقنا هذه المبادرة الرائدة خلال كأس الأمم الأفريقية تحت 17 سنة في تنزانيا في أبريل 2019 وكانت النتيجة ملهمة". وأضاف: "خلال كأس الأمم الأفريقية تحت 23 سنة في نوفمبر 2019 في مصر ، كان أداء الحكمات مثيرًا للإعجاب حيث شاركت اثنتان منهن (فتحية جرمومي وسلمى موكانسانجا) في مباراة تحديد المركز الثالث".

تم اختيار الثلاثي ليكونوا جزءًا من CHAN ، البطولة المصممة خصيصًا للاعبي كرة القدم الذين ينشطون في بطولاتهم المحلية. لتتم كتابة التاريخ في الكاميرون.

وأضاف ماييه "CHAN  هي المنافسة الكبرى التالية بعد كأس الأمم الأفريقية ، وستوفر منصة رئيسية لثلاثي السيدات لإثبات قدرتهن. لقد كان من المثير للاهتمام رؤيتهم يتنافسون على مكان في نهائيات البطولة النهائية مع نظرائهم من الرجال ، والآن ها هن ".

تافيسي ذات الـ 40 عاماً - قضت منها عشرين في مشوار التحكيم - أصبحت أول سيدة تدير مباراة بالدوري الممتاز للرجال في إثيوبيا. كانت أيضاً أول سيدة تحصل على شارة FIFA الدولية للحكام في البلد الشرق إفريقي.