مبادرة «بُناة مصر الرقمية» تجذب شركات التكنولوجيا العالمية 

وزير الاتصالات مع ممثلي كبرى شركات التكنولوجيا
وزير الاتصالات مع ممثلي كبرى شركات التكنولوجيا

أشرف الورداني 

استطاعت مبادرة «بناة مصر الرقمية» DEBI وهي منحة من الدولة للمتفوقين دراسياً من خريجي كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات للحصول على الماجستير المهني في مجالات الذكاء الاصطناعي، وعلوم البيانات، والأمن السيبراني، وعلم الروبوتات والأتمتة، والفنون الرقمية، جذب الشركات العالمية العاملة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

وأعلن مؤخرًا عن شراكات جديدة بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية المطورة للتكنولوجيا العاملة في مصر وهم  «اي بي ام» IBM، و»سيسكو» Cisco، و«في ام وير» VMWare؛ و«مايكروسوفت» Microsoft، و«امازون ويب سيرفيسز» Amazon Web Services.

وتستهدف صقل المهارات التقنية للطلاب الملتحقين بالمبادرة، ونشر الوعي بأحدث اتجاهات التكنولوجيات الرقمية، وتوفير فرص متميزة للتدريب المهني، ومنح شهادات معتمدة، وتقريب الطلاب من سوق العمل.

ويتضمن التعاون مع الشركات في مبادرة بُناة مصر الرقمية أربعة محاور رئيسية تعتمد على الوصول بمهارات الطلاب لمواصفات عالمية والتوعيه بأحدث التقنيات. 

وفي إطار تنفيذ عدد من الخطوات الفاعلة في إطار المبادرة؛ تم توقيع مذكرات تفاهم مع شركاء أكاديميين يحملون الصفة الدولية لتوفير ماجستير مشترك، كما تم عقد شراكات مع جهات دولية عاملة في مصر مثل Dale Carnegie و Berlitz لتنمية المهارات الشخصية والقيادية واللغوية للطلاب، وكذلك توقيع اتفاقية تعاون مع وزارة الشباب والرياضة وإعداد المقر الأول للمبادرة؛ وذلك الى جانب عقد اختبارات القبول واختيار طلاب الدفعة الأولى.

ويعقد أول لقاء تعريفي لمبادرة بُناة مصر الرقمية يوم 27 يناير؛ بحضور وزير الاتصالات وعدد من قيادات الشركات العالمية المشاركة بالمبادرة وطلاب الفصل الدراسي الأول ربيع 2021؛ وتتضمن فعاليات اللقاء استعراض جميع التفاصيل.

اقرأ أيضا.. «التخطيط» تعتمد 50 مليون جنيه لـ«مبادرة بناة مصر الرقمية»