النواب يبدأ استكمال لجانه بتشكيل لجنة القيم الأسبوع المقبل

مجلس النواب
مجلس النواب

يبدأ مجلس النواب الأسبوع المقبل، تشكيل لجنة القيم وستعقد اجتماعا خلال أيام عقب تشكيلها في الجلسات البرلمانية، للتحقيق مع النائب محمد عبد العليم داوود رئيس الهيئة البرلمانية للوفد بشأن ما بدر منه في جلسة الاثنين الماضي .

 

اقرأ  أيضا  :لماذا يجلس نواب التنسيقية على يسار منصة مجلس النواب؟

  
كانت هيئة مكتب المجلس قد استمعت لأقوال النائب محمد عبد العليم، على اثر الأزمة التي نشبت خلال جلسات الأسبوع الماضي و كان داوود قد دافع عن نفسه أمام هيئة المكتب وقال أنه لم يخالف اللائحة وأنه لم يوجه أي اتهام لأي حزب بعينه.


 وكان المستشار  الدكتور حنفي جبالي رئيس مجلس النواب قد قرر خروج  النائب محمد عبدالعليم داود من قاعة المجلس.  وقال: "يحال إلي هيئة مكتب المجلس وسأطبق اللائحة على كل من يخطئ وأعلن ايقاف اعمال الجلسة لحين خروج النائب وخرج النائب من القاعة".

 

وقال المستشار حنفى جبالى، أن الجميع يعرف نصوص اللائحة وسأطبقها بالحرف على الجميع ومن يغضب من اللائحة يغضب من تنفيذ القانون وأنا تسامحت كثيرا في الجلسات الأولى لظروف خاصة ومن الآن فصاعدا ستطبق اللائحة وبكل حزم .


وتنص اللائحة الداخلية بمجلس النواب على تشكيل لجنة القيم  وتشكل بقرار من المجلس فى بداية كل دور انعقاد سنوى عادى بناء على ترشيح اللجنة العامة برئاسة رئيس لجنة الشئون الدستورية والتشريعية وعضوية أربعة عشر عضوا، على أن يكون نصفهم على الأقل من غير المنتمين للحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس.
 


وتنتخب اللجنة فى أول اجتماع لها وكيلين وأمينا للسر وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها ووفقا للائحة لا  يكون اجتماع اللجنة صحيحاً إلا بحضور أغلبية أعضائها بشرط أن يكون من بينهم رئيسُها أو أحدُ وكيليها. وفيما عدا ما ورد فى شأنه نص خاص فى هذه اللائحة، تصدر قرارات اللجنة بأغلبية الحاضرين.


 و تختص لجنة القيم وفقا للائحة بالنظر فيما ينسب إلى أعضاء المجلس من مخالفات تشكل خروجاً على القيم الدينية أو الأخلاقية أو الاجتماعية أو المبادئ الأساسية السياسية أو الاقتصادية للمجتمع المصرى، أو الإخلال بواجبات العضوية، وذلك كله طبقاً لأحكام الدستور أو القانون أو هذه اللائحة.