شمال سيناء في أسبوع | توزيع مساعدات على الفئات المستحقة والأسر الأولى بالرعاية

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

شهدت محافظة شمال سيناء تنفيذ عدد من الأنشطة المختلفة علي مدار الأسبوع نعرضها في السياق التالي :


نظمت محافظة شمال سيناء ، احتفالية لتوزيع مساعدات على الفئات المستحقة، من العرائس والأيتام والأسر الأولى بالرعاية بدعم من صندوق تحيا مصر، ومشاركة جمعية البر والتقوى، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعي، بحضور اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.  

 

وقال اللواء شوشة، إن الاحتفالية تأتي في إطار مبادرة" دكان الفرحة"، التي يدعمها صندوق تحيا مصر وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية.
 

وتم تسليم 50 فتاة أولى بالرعاية تجهيزات الزواج، وحصلت كل فتاة على ثلاجة – غسالة – بوتاجاز- سخان- خلاط-مروحة – مكواة – مرتبة اسفنجية- طقم أدوات طهي- شنطة مستحضرات عناية شخصية- شنطة مستحضرات تجميل.

اقرأ أيضا|إصابة حالتين بـ«كورونا» وشفاء 12 آخرين في شمال سيناء

كما تم توزيع 10 آلاف قطعة ملابس جديدة على 1000 أسرة مستحقة، بالإضافة إلى 50 دراجة على الأطفال الأيتام، فضلا عن مجموعة من أدوات النظافة والعناية الشخصية لـ 2000 أسرة أولى بالرعاية في مختلف مراكز محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى توفير 2000 لحاف و1000 بطانية على الأسر المستحقة لحمايتهم من برد الشتاء القارص. 
صرف التعويضات:

أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أنه سيتم بدء صرف تعويضات للمواطنين الذين تضررت منازلهم والتى تم الانتهاء من معاينتها بمركز ومدينة الشيخ زويد منطقة شرق العريش،

وقال المحافظ: "لن يسمح لأحد أن يزايد علينا فى موضوع التعويضات ونحن نسير وفق منظومة ثابتة وكل مواطن تضرر منزله أو زراعاته سيأخد حقه".

ووجه "شوشة" بسرعة صرف التعويضات المقررة للمواطنين بمناطق رفح والشيخ زويد  المضارين جراء الحرب على الإرهاب، سواء للأراضى الزراعية أو للمبانى بعد استيفاء الإجراءات والأوراق المطلوبة بمدن رفح والشيخ زويد والعريش.

وأوضح "شوشة" أنه تم التصديق للعميد طارق عابد رئيس مدينة الشيخ زويد، لبدء صرف تعويضات المنازل التى انتهت اللجان بمركز الشيخ زويد من معاينتها.

كما تم التصديق للواء مصطفى محمد مصطفي، رئيس مدينة رفح، لبدء الصرف لمرحلة جديدة من التعويضات بالمنطقة العازلة بمدينة رفح خاصة المبالغ المستحقة من ٤٠٠ إلى ٦٠٠ ألف جنيه حيث يجرى صرف التعويضات لأصحاب المنازل فى المنطقة العازلة برفح والتى تشمل 524 من المستحقين عن تعويضات منازلهم بالمرحلتين الرابعة والخامسة..

وأضاف المحافظ، أنه يجرى حاليا الصرف فى منطقة حرم مطار العريش   الجوي، حيث تم صرف الدفعة الأولى من المضارين من مشروع توسعة مطار العريش الجوى والتى تضمنت 51 مواطنًا، حيث تتراوح المبالغ التى تم صرفها ما بين 50 ألفًا و150 ألف جنيه، طبقًا للمساحة التى تم حصرها عن طريق..
الإسكان الاجتماعي
وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة،  محافظ شمال سيناء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي يضع تنمية سيناء على رأس أولوياته، إيمانا منه بأهميتها الإستراتيجية وعرفانا بتضحيات الأهالي المستمرة عبر التاريخ. 

وأوضح أنه في قطاع الإسكان، تم تنفيذ 316 بيتا بدويا ضمن خطة الإسكان البدوي بقرى مراكز المحافظة، في إطار سياسة توطين السكان.

ونوه أنه في مركز نخل، تم بناء 30 منزل بقرية "الريد"، و21 منزل بقرية "صدر الحيطان"، و30 منزلا بقرية "وادى الحاج".

كما تم إنشاء 50 منزلا بدويا بتكلفة، 28.1 مليون جنيه مناصفة بين مركزي الحسنة ونخل بوسط سيناء.

وفي مركز بئر العبد، تم إزالة وإعادة بناء 100بيت بقرية 6 أكتوبر مركز بءر العبد .واضاف شوشه، وانه تم إنشاء 100 بيت بدوي بقرية الجوفه، وشبكة طرق بطول 6 كيلو، و3 كيلو شبكة صرف مياة، وإنشاء بئر مياه ومحطة تحلية ومعالجة، وخزان أرضى، بتكلفة إجمالية 86 مليون جنيه .وتسليمها الأهالي للإقامة فيها.

و يجري  إنشاء 65 منزلا بدويا بتكلفة 35.6 مليون جنيه، منها 40 منزلا بالحسنة، و25 منزلا بمدينة نخل، كما تم تسليم  1200 وحدة إسكان اجتماعي فى منطقة السبيل بالعريش وتسليمها الى المنقولين من رفح والشيخ زويد.

وقال اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشه المحافظ إن مشروع إعادة تأهيل وترميم عمارات المساعيد بلغت تكلفته الإجمالية 445،7 مليون جنيه.

حيث بدأ العمل في عملية الترميم على خمس مراحل بإجمالى 54 عمارة سكنية، بإزالة الحوائط والواجهات القديمة المتهالكة والصرف الصحي القديم وتدعيم الأعضاء الخرسانية من أعمدة وكمرات وأسقف على حسب حالتها الانشائية، وتكلف ذلك 105،7 مليون جنيه، وتم تسليمها لأصحابها بالفعل فور الانتهاء من عمليات الترميم.

وأضاف  أن المراحل التالية تضمنت إزالة وإعادة إنشاء باقى العمارات على 3 مراحل اخري بتكلفة إجمالية تبلغ 340 مليون جنيه.

حيث تم تسليم العمارات السكنية، التي تم الانتهاء منها إلى أصحابها، بينما تتضمن المرحلة الأخيرة إعادة إنشاء 10 عمارات  بتكلفة 80 مليون جنيه، وإعادة تسليمها لأصحابها بدون تحميلهم أية تكلفة أو مبالغ مالية.

وفي نفس السياق، قال اللواء شوشة، أنه تم الانتهاء من الأسبقية الأولى من المرحلة الأولى لمدينة رفح الجديدة ويجري الانتهاء من 41 عمارة بمدينة رفح الجديدة، و7 مبان خدمية بنسبة 95 ٪ من أول مراحل المشروع.

كما تم البدء فى تنفيذ 43 عمارة جديدة ليصبح الإجمالى 84 عمارة، حيث تم تخصيص عمارة لمجلس مدينة رفح والإدارات الخدمية للمركز ، كما تضم  400 منزل بدوى والتي سيتم تنفيذها في المرحلة الثانية، و تعتمد المدينة فى توفير المياه على محطة التحلية الجارى العمل فيها بمنطقة ابوشنار على ساحل منطقة رفح

رفع القمامه:

أكد العميد أسامة الغندور سكرتير عام محافظة شمال سيناء، على ضرورة إزالة جميع التراكمات من القمامة في مختلف أحياء وتجمعات مدينة العريش، وذلك بناء على توجيهات اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء.

وشدد سكرتير عام المحافظة، في اجتماع عقد اليوم بديوان عام المحافظة برئاسته وبحضور ماجد محمد أحمد رئيس مركز ومدينة العريش، والعميد محمد عبد المجيد، مدير شركة النظافة بالعريش، وعدد من مديري الادارات المعنية بالديوان العام، على استكمال العمالة الناقصة وتجديد وإصلاح السيارات والمعدات الخاصة بشركة النظافة.

ووجه سكرتير عام المحافظة إدارة شركة النظافة بسرعة رفع مخلفات القمامة من الشوارع الرئيسية والفرعية، وتشوين المقالب وتجريد الشوارع طبقا للعقد المبرم بين المحافظة والشركة.

وأشار سكرتير عام المحافظة، إلى أنه تم  تشكيل لجنة للمرور على الشوارع والميادين لمتابعة موقف النظافة، حيث وضعت اللجنة عدد من الملاحظات.. مطالبا الشركة بتلاقي تلك الملاحظات، وأعطى سكرتير عام المحافظة توجيهاته بسرعة الاستجابة لشكاوي المواطنين في قطاع النظافة، بجانب رفع مخالفات الهدم والبناء.

من جانبه، أكد العميد محمد عبد المجيد، مدير شركة النظافة، أن الشركة تقوم بجهود كبيرة في نظافة الشوارع والميادين ورفع 120 طن من القمامة يوميا من مدينة العريش.

وأشار «عبد المجيد»، إلى أنه يجري إحلال وتجديد سيارات ومعدات الشركة، حيث يوجد 30 سيارة لرفع القمامة يعمل عليها 42 سائقًا، معلنا عن اصطفاف جميع سيارات ومعدات الشركة يوم 16 فبراير.