«النقل» في أسبوع| أبرزها إنشاء شبكة قطارات سريعة بتكلفة 360 مليار جنيه 

وزير النقل
وزير النقل

شهدت وزارة النقل خلال الأسبوع الجاري، عدد من الأحداث المهمة، أبرزها جولة لوزير النقل الفريق كامل الوزير بمواقع القطار الكهربائي والمونوريل، وذلك بعد تدشين اتفاقية، الأسبوع الماضي، مع شركة «سيمنز» الألمانية لإنشاء أنظمة القطارات الشريعة بإجمالي 360 مليار جنيه. 

وترصد «بوابة أخبار اليوم» حصاد الأسبوع الأخير في وزارة النقل، كالتالي:

 النقل البحري 

البداية من منظومة النقل البحري، حيث تفقد  الفريق مهندس كامل الوزير  وزير النقل أول الأسبوع الجاري، عدد من المشروعات الخدمية   التي يتم تنفيذها بميناء الإسكندرية.

وبدأ بمتابعة معدلات تنفيذ إنشاء  المحطة متعددة الأغراض حيث بلغت  نسبة تنفيذ الإنشاءات بالمحطة الآن وبعد أقل من عام من البدء الفعلي للتنفيذ في أبريل 2020 إلى 44 % ، حيث أوشكت  أعمال  الردم  للمحطة  التي تصل مساحتها  نصف مليون متر2 علي الإنتهاء مع نهاية الشهر الجاري كما تابع الوزير  أعمال إنشاءات العناصر الرأسية لحائط الرصيف والذي انتهي منه حوالي 110 متر حتي الآن وينتظر الإنتهاء من إنشائه  بالكامل مع نهاية هذا العام. 

كما اطلع الوزير علي إجراءات إختيار المشغل العالمي للمحطة لضرورة العمل بمعدلات الأداء العالمية في الشحن والتفريغ مع الإلتزام بكافة تعليمات وقوانين المحافظة علي البيئة. 

واستعرض رئيس شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض الخطوات التنفيذية لاختيار مكتب عالمي لتنفيذ أعمال المحاكاه للمحطة وأرصفتها والممر الملاحي وحوض ترسانة السفن بالميناء، وكذلك  مخطط تدريب وتأهيل المرشدين علي قيادة السفن ورسوها علي أرصفة المحطة خاصة وأن تجهيز أعمال المحاكاه يعتبر أحد أهم المطالب لتجهيز الأعداد للتشغيل الآمن للمحطة. 

وأكد وزير النقل على  أهمية اتباع قواعد السلامة والأمن الصناعي أثناء العمل حرصاً على أرواح العاملين مع ضرورة ارتدائهم لكافة وسائل الحماية، وكذلك الالتزام باتخاذ الإجراءات الاحترازية اللازمة لمواجهة فيروس كورونا المستجد في مواقع العمل، واتخاذ التدابير والإجراءات التي تكفل المحافظة على صحة وسلامة العاملين بالمشروع. 

كما أكد على الإلتزام بالانتهاء من إنشاء الأرصفة والساحات بالمشروع بنهاية عام ٢٠٢١ لتكون المحطة جاهزة لاستقبال السفن ذات الأحجام الكبيرة في الربع الأول من عام ٢٠٢٢، مؤكدا أهمية على المشروع الذي يعد من أهم المشروعات التي تنفذها الوزارة في مجال النقل البحري.

بعدها توجه الوزير لمتابعة معدلات تنفيذ  مشروع انشاء رصيف 3/85 والذي يبلغ طوله 500 متر وتكلفته 390.6 مليون جنيه  والمخصص لتداول الأخشاب والبضائع العامة وحيث يشمل ساحة خلفية مساحاتها 35 ألف متر مسطح والذي سيصل حجم التداول المتوقع بها الى 5 مليون طن / سنة ووجه بتكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من المشروع الذي بلغت نسبة تنفيذه 70%

كما تابع الوزير  مشروع إنشاء وصلة حرة تربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي الساحلي السريع بمنطقة باب ٥٤ (كوبري ٥٤) والتي تنفذها شركة النيل العامة للطرق والكباري، إحدى الشركات التابعة لوزارة النقل، ويبلغ طولها ٢,٣ كم وعرضها ١٧,٦ متراً وتكلفتها الإجمالية ٩٠٥ ملايين جنيه، حيث بلغت نسبة تنفيذ الوصلة 85.5 %.

ووجه الوزير بضرورة تكثيف الأعمال لسرعة الانتهاء من هذا المشروع  خاصة مع أهمية المشروع الكبيرة في تحقيق سيولة الحركة المرورية وعمليات نقل البضائع من ميناء الإسكندرية حتى الطريق الدولي، وتخفيف الزحام والضغط المروري بشارع المكس ومنطقة الورديان والقضاء على تكدس سيارات النقل الثقيل بالشوارع العامة بغرب الإسكندرية.. 

وفي ختام جولته، تفقد  الوزير  مشروع إنشاء 3 كباري أعلى هاويس المالح بالميناء  بتكلفة 300 مليون جنيه (٢ كوبري سيارات وكوبري أعلى السكة الحديد) للمساهمة  في تسيير صنادل تحمل عدد 2كونتينر  بدلا من كونتينر واحد  لزيادة نقل البضائع عبر الميناء النهري ووجه الوزير بتكثيف الأعمال لسرعة الإنجاز.

السكة الحديد 

ومن النقل البحري إلى السكة الحديد، حيث أعلن وزير النقل عن وصول دفعة جديدة من عربات ركاب السكك الحديدية الجديدة بإجمالي 19 عربة إلى ميناء الإسكندرية وذلك ضمن صفقة تصنيع و توريد 1300 عربة جديدة والتي تعد الصفقة الأكبر والأضخم في تاريخ سكك حديد مصر. 

وكانت هيئة السكك الحديدية المصرية قد وقعت مع شركة ترانسماش الروسية الممثل للتحالف الروسي المجري بقيمة مليار و16 مليونا و50 ألف يورو.

وأشار وزير النقل إلى أن العربات الــ 19 التي وصلت هي عربات درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية ليصل إجمالي عدد العربات التي وصلت حتى الآن الى 227  عربة على أن يتوالى بعد ذلك وصول باقي العربات على دفعات وفقًا للجدول الزمني المحدد مشيرا إلى أن  صفقة الـ 1300 عربة جديدة للركاب تشمل 800 عربة مكيفة (500 درجة ثالثة مكيفة وهى خدمة جديدة يتم تقديمها للركاب لأول مرة في تاريخ سكك حديد مصر و180 درجة ثانية فاخرة و90 عربة درجة أولى فاخرة و30 عربة بوفيه مكيفة) و500 عربة درجة ثالثة ذات تهوية ديناميكية.

وذكر أن هذه الصفقة هي إحدى ثمار التعاقدات الضخمة التي تمت بناءً على توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية  لتطوير قطاع النقل ومنه قطاع السكك الحديدية وتوفير كافة الإمكانيات للارتقاء به وفق أحدث النظم التكنولوجية العالمية، لافتا إلى  أن الصفقة تساهم فى رفع كفاءة التشغيل اليومى وانتظام جداول التشغيل. 

و أن العربات الجديدة التي تصل  يتم دخولها الخدمة تباعا   الى جدول التشغيل اليومي  بالسكة الحديد ليرى المواطن شهريًا دخول  قطارات جديدة بالكامل مكونة من جرارات وعربات كلها جديدة وهو ما يساهم في استمرار تحسين الخدمة المقدمة لجمهور الركاب.

لقاء سفير ألمانيا 

كما استقبل الفريق كامل الوزير، السفير سيريل نون، سفير ألمانيا بالقاهرة، لبحث تدعيم التعاون بين الجانبين في مجالات النقل المختلفة وحضر اللقاء رئيسي هيئتي السكك الحديدية والقومية للأنفاق وقيادات وزارة النقل . 

في بداية اللقاء، أكد الوزير على عمق على  العلاقات المصرية الالمانية، والتعاون المثمر بين الجانبين في شتى المجالات ومنها مجال النقل، حيث كان أحدث أوجه  هذا التعاون هو توقيع مذكرة تفاهم بين  وزارة النقل وسيمنز العالمية  لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائى السريع فى مصر ، مع البدء الفورى لتنفيذ  الخط الذى سيربط مدينة العين السخنة بمدينة  العلمين الجديدة. 

وأعرب السفير الألماني بالقاهرة عن اهتمام الشركات الالمانية بتدعيم التعاون مع الجانب المصري في قطاع النقل البحري خاصة وانه تم توقيع مذكرة تفاهم بين تحالف (يوروجيت الالماني وكونشتيب ايطاليا) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط ). 

وأكد وزير النقل أن هناك توجيهات من  القيادة السياسية بتطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي والتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال بمايساهم في تطوير هذه المنظومة. 

وأشاد السفير الألماني بالقاهرة بما تقوم به الدولة المصرية من مشروعات عملاقة تحت قيادة فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية، مشيرا الى أن إتجاه مصر نحو  تطوير البنية التحيتية في شتى المجالات، وخاصة قطاع النقل والسكك الحديدية بعد الانتهاء من تطوير شبكة الطاقة الكهربائي  هو نفس الاتجاه الذي اتخذته الدول المتقدمة. 

وتباحث الجانبان في التعاون في مجال إنشاء مركز للتحكم لشبكة  السكك الحديدية (الديزل والكهرباء)  التي سيتم تنفيذها وكذلك التعاون لانشاء مركز لتدريب وتأهيل وصيانة خاص بمنظومة السكك الحديدية يتم خلاله تدريب المهندسيين والفنيين المصريين على أحدث نظم تكنولوجيا السكة الحديد والقطارات السريعة وذلك على أيدي خبراء المانيا المتخصصين في هذا المجال. 

كما تم مناقشة آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة هيرنكنشت الالمانية  في مجال تدريب 160 مهندس وعامل مصري على ماكينات حفر الانفاق ليتم تأهيلهم بما يمكنهم من العمل في السوق المصرية والالمانية 

كما اعرب السفير الالماني عن رغبة شركتى (DB شانكر – DHL ) الالمانيتين للتعاون مع الجانب المصري في مجال نقل البضائع وانشاء المناطق اللوجيستسة واكد الوزيرعلى اهتمام الحكومة المصرية ممثلة في وزارة النقل لتعظيم منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية حيث يتم تنفيذ خطة شاملة لتحقيق هذه المنظومة وكذلك تنفيذ خطة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ  عبر  شبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحرى والقبلي فى مواقع تم اختيارها وفقاً لأسس علمية.

كما أشار الوزير إلى أنه في مجال مشروعات الربط بمصر ودول الجوار، فإن هناك مشروعات جديدة ضخمة في مجال الربط السككي والبري مع دول الجوار يمكن ان تشكل نموذجا مثمرًا للتعاون بين الجانبين ففي مجال الربط البري مع دول الجوار فهناك طريق القاهرة كيبب تاون الذي يمر بعدد 9 دول افريقية بطول 10228كم منهم 1155كم داخل الاراضي المصرية جاري تطويرهم   وكذلك الطريق البري المخطط انشاؤه بين مصر وتشاد وفي مجال الربط السككي فهناك مخطط لإنشاء خط اسوان /توشكى/ وادى حلفا للربط مع السودان ، وخط الاسكندرية / السلوم /بنغازي للربط مع ليبيا  وكذلك  مشروع خط الفردان /العريش /رفح / طابا. 

كما أشار الوزير إلى أنه يتم تطوير كل الموانئ المصرية على البحر المتوسط للربط مع دول شمال وغرب افريقيا وتطوير الموانئ المصرية على البحر الاحمر للربط مع دول شرق أفريقيا. 

جولة القطار الكهربائي 

أخيرا، أجرى وزير النقل اليوم الجمعة،  يرافقه رئيس وقيادات الهيئة القومية للأنفاق، جولة تفقدية لمتابعة معدلات تنفيذ  عدد من مشروعات الجر الكهربائي. 

بدأها بتفقد مشروع القطار الكهربائي  (LRT)السلام/ العاصمة الإدارية الجديدة/ العاشر من رمضان والذي يمتد بطول  90 كم  ويشتمل على عدد 16محطة ومخطط افتتاح مرحليتيه الاولى (من محطة عدلي منصور حتى محطة العاصمة الادارية 1 ) والثانية ((من محطة العاصمة الادارية 1 حتى محطة العاصمة الادارية 2 )  في إحتفالات أكتوبر 2021، حيث بلغت نسبة التنفيذ الكلية للأعمال الإنشائية والتشطيبات للمرحلتين الأولى والثانية 76.5 % 

وتابع "الوزير" خلال الجولة  تنفيذ الأعمال الإنشائية والتشطيبات بالمحطات والأنفاق والكباري وأعمال الورشة وأعمال تركيبات السكة، حيث تم الإنتهاء من تركيب 1200 متر سكة فى المسافة بين محطتي عدلى منصور والعبور و960 متر في المسافة بين محطتى بدر نيوهليوبوليس وجاري استكمال باقى التركيبات على طول المسار. 

كما بدأ العمل في تركيبات السكة بالورشة حيث تم الانتهاء من تركيب 10 سكك بازلت خاصة بمظلة تخزين القطارات ،وجاري استكمال اعمال التوريدات لمهمات السكة حفاظا على سير اعمال التركيبات دون توقف ، كما اطلع الوزير على آخر المستجدات الخاصة بأعمال التصنيع للقطارات الخاصة بالمشروع وعددهم 22 قطار حيث بلغت نسبة التنفيذ 27.5% ومخطط توريد أول  قطار في أغسطس 2021 لبدء  أعمال التشغيل التجريبي. 

وفي ختام جولته للقطار الكهربائي، تفقد الوزير  المرحلة الثالثة من المشروع والتي تشمل (محطات العاصمة الإدارية 3 - القيادة الإستراتيجية - المدينة الرياضية – المحطة المركزية للتبادل مع القطار السريع) والذي يجري تنفيذ اعمال الرفع المساحي وأعمال الجسات تمهيدا لبدء أعمال  التصميمات. 

وشدد الوزير خلال جولته  على ضرورة العمل على مدار الساعة وتكثيف كافة الأعمال والالتزام التام بالخطة الزمنية للمشروع، وأن تتم كافة الأعمال وفقا لقياسات الجودة العالية خاصة مع أهمية القطار الكهربائي الذي يعتبر  شريان تنمية جديد فى  المجتمعات العمرانية الجديدة ويحقق سرعة الانتقال والربط بين القاهرة و المدن الجديدة (العبور – المستقبل – الشروق – هليوبوليس الجديدة - بدر – المنطقة الصناعية والعاشر من رمضان - العاصمة الادارية الجديدة.

جولة المونوريل

بعدها توجه الوزير لمتابعة معدلات تنفيذ مشروع  قطاع مونوريل العاصمة الادارية الجديدة  الذي يبلغ طوله  56.5 كم ويشمل عدد 22 محطة، حيث بلغت نسبة الأنجاز الكلية 10.5 %. 

ويجرى حالياً إعداد التصميمات للأعمال الكهروميكانيكية بنسبة 33.5% ، كما يجرى تنفيذ الأعمال الأنشائية بنسبة 12%  كما تم نهو الأعمال بشارع يوسف عباس وإعادته للصورة الجمالية التى كان عليها طبقاً لتوجيهات فخامة رئيس الجمهورية ، وذلك بالتزامن مع قيام مصر بتنظيم بطولة العالم لكرة اليد فى أوائل عام 2021. 

 كما يجرى أعمال التسوية وصب الخوازيق بالورشة وصب الخوازيق والأعمدة فى المسافة من الدائرى الأقليمى مروراً بمدينة الفنون حتى الحى الحكومى ومدينة العدالة وورشة العاصمة الأدارية الجديدة. 

أكد وزير النقل خلال جولته أن قطاع مونوريل العاصمة الادارية سيربط إقليم القاهرة الكبرى بالمناطق والمدن العمرانية الجديدة شرقاً (القاهرة الجديدة - العاصمة الإدارية ) وسيساهم في تيسير حركة نقل الموظفين والوافدين من القاهرة والجيزة إلى القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية لتكامله مع الخط الثالث للمترو عند محطة الاستاد وأن مشروع المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات. 

وأشار إلى أن هذه النوعية من المواصلات تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، وتجذب الركاب لاستخدامها بدلاً من السيارات الخاصة.

جدير بالذكر أن قطاع مونوريل العاصمة الادارية يتم تنفيذه على مرحلتين على التوازى تمتد المرحلة الأولى من موقع الورشة بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى محطة  مسجد المشير بطول حوالى 45 كم ومخطط إفتتاحها فى نهاية مايو 2022 ‘  وتمتد المرحلة الثانية من محطة مسجد المشير حتى محطة الإستاد بطول حوالى  11.5كم ومخطط إفتتاحها فى فبراير 2023. 

و أن قطاعي المشروع (العاصمة الادارية الجديدة والسادس من أكتوبر)  يتم تنفيذهما  من خلال تحالف يضم شركات (بومبارديه – أوراسكوم – المقاولون العرب) ويبلغ طولهما 98.5 كم بعدد 34 محطة وسيساهمان  في التنمية المستدامة شرق وغرب القاهرة لتحقيق رؤية مصر 2030 حيث أن منظومة النقل هي أحد شرايين التنمية العمرانية والاقتصادية.