حكم قضائي بكوريا الجنوبية يرفض إعادة منزل رئيس سابق لعائلته

 رئيس كوريا الجنوبية السابق جون دو-هوان
رئيس كوريا الجنوبية السابق جون دو-هوان

رغم قراراها بأن منزل رئيس كوريا الجنوبية السابق جون دو-هوان لم يتم شراؤه بأموال غير قانونية، إلا إنها صادرت مبنى منفصل ملحق بالمنزل ورفضت إعادته للعائلة في حكم قضائي.


ووفقًا لما ذكرته وكالة يونهاب للأنباء، فقد رفضت المحكمة في العاصمة، سيئول، طلب إلغاء مصادرة المبنى المملوك للعائلة ردا على دعوى قضائية رفعتها زوجة ابن "جون" الثالث، واسمها العائلي "لي"، في شهر أكتوبر من عام 2018.


وفي دعوتها القانونية، ادعت لي أن الاستيلاء على المبنى المنفصل داخل المجمع السكني للرئيس الأسبق كان غير مبررا لأن المبنى كان باسمها.


تم طرح المجمع السكني بالكامل للبيع بالمزاد في 2018 بناء على طلب النيابة العامة التي سعت إلى تحصيل غرامات غير مدفوعة من الرئيس السابق.


يذكر أن "جون" وهو جنرال سابق في الجيش، استولى على السلطة في انقلاب عام 1979 وشغل منصب الرئاسة في الفترة من 1980 إلى 1988، أمرت المحكمة العليا في عام 1997 بإعادة مبلغ 220 مليار وون (199 مليون دولار) إلى الدولة، كان قد جمعه بصورة غير شرعية أثناء حكم البلاد.


ورفض الرجل البالغ من العمر 90 عاما دفع الجزء الأكبر من المبلغ، كما تم تجريده من امتيازاته كرئيس سابق بسبب إدانته بالخيانة والرشوة.
تم بيع المنزل بالمزاد العلني في عام 2019 بسعر حوالي 5.14 مليار وون، لكن لم يتم الكشف عن المشتري.