مطورو لعبة «فورتنايت» رفعوا دعوى قانونية ضد أبل وجوجل لهذا السبب

مطورو لعبة فورتنايت (Fortnite)
مطورو لعبة فورتنايت (Fortnite)

أطلق مطورو لعبة فورتنايت (Fortnite) الشهيرة إجراءات قانونية ضد آبل و جوجل في المملكة المتحدة.
  

اتهم إيبك جيمز الشركة أمريكية المطورة اللعبة، عمالقة التكنولوجيا بخرق قواعد المنافسة بعد أن أزالوا Fortnite من متاجر التطبيقات الخاصة بهم. 

ووفقاً لصحيفة ديلي ميل البريطانية، المشكلة التي تسببت في عمليات الإزالة تتعلق بخيارات الدفع داخل اللعبة ، والتي تقول Apple و Google إنها انتهكت الشروط والأحكام الخاصة بهما.  

ليست هذه هي المرة الأولى التي تسعى فيها Fortnite إلى اتخاذ إجراء قانوني ضد آبل و جوجل، ففي العام الماضي رفعت دعوى قضائية ضد الشركات في محكمة أمريكية ، مطالبةً بإصدار أوامر قضائية من شأنها إنهاء العديد من ممارسات الشركات المتعلقة بمتاجر التطبيقات الخاصة بها. 

تعد Fortnite هي واحدة من أكثر الألعاب شعبية في العالم ، ولكن تمت إزالتها من متجر تطبيقات آبل  ومتجر جوجل العام الماضي. 

اتخذ عمالقة التكنولوجيا قرارًا بإزالة اللعبة بعد أن أضافت شركة إيبك جيمز ، خيارًا جديدًا للدفع ، مما يسمح للمستخدمين بشراء عناصر داخل اللعبة مباشرةً منهم بدلاً من استخدام أنظمة الدفع الخاصة بشركة آبل و جوجل - وهو أمر قالت الشركتان إنه ينتهك قواعدهما.

جادلت شركة إيبك جيمز، بأن هذا النظام غير عادل ومضاد للمنافسة - تحصل جوجل و آبل على عمولة تصل إلى 30 في المائة على المعاملات التي تتم من خلال أنظمتها.

وقالت شركة إيبك جيمز، في بيان لها: "نعتقد أن هذه حجة مهمة يجب تقديمها نيابة عن المستهلكين والمطورين في المملكة المتحدة وحول العالم الذين تأثروا بإساءة استخدام آبل و جوجل للقوة السوقية". 

طلبت  شركة إيبك جيمز، من المحكمة أن تعلن أن إزالة Fortnite من كل من متاجر التطبيقات أمر غير قانوني وللطلب الذي من شأنه إعادة Fortnite إلى كلا المتجرين ويسمح لشركة Epic بتقديم خيار الدفع المباشر للمستخدمين. 

كان عدد من الشركات الأخرى ، بما في ذلك منصة بث الموسيقى Spotify ، صريحًا أيضًا بشأن قضية المنافسة العادلة وأعلن دعمهم لإجراءات Epic.


في أواخر أواخر العام الماضي ، أعلنت شركة Apple عن تغيير في مخطط العمولة الخاص بها ، مؤكدة أنها ستخفض الرسوم إلى النصف إلى 15 في المائة لأي مطور يكسب أقل من مليون دولار سنويًا من المبيعات الناتجة عن المتجر.

رداً على الأخبار ، قالت Apple إن أولويتها هي إنشاء "مكان آمن وموثوق به لتنزيل البرامج". 

قال متحدث باسم شركة آبل في بيان: "قامت  شركة إيبك جيمز بتمكين ميزة في تطبيقها لم تتم مراجعتها أو الموافقة عليها من قبل شركة آبل ، وقد فعلوا ذلك بنية صريحة لانتهاك إرشادات متجر التطبيقات".

"سلوكهم المتهور جعل العملاء بيادق ، ونحن نتطلع إلى توضيح ذلك للمحاكم في المملكة المتحدة."

 في الوقت نفسه ، تؤكد جوجل أن سياساتها "عادلة للمطورين".

قالت جوجل: "يتيح نظام Android البيئي المفتوح للمطورين توزيع التطبيقات من خلال متاجر تطبيقات متعددة. بالنسبة لمطوري الألعاب الذين يختارون استخدام متجر Play ، فلدينا سياسات متسقة تكون عادلة للمطورين وتحافظ على المتجر آمنًا للمستخدمين". 
 

اقرأ أيضا|باحثون يطورون لقاح التصلب المتعدد لعلاج «كورونا»

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي