الإفتاء: يجب على الزوجة إزالة شعر عانتها إذا أمرها زوجها بذلك

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

وأوضحت دار الإفتاء المصرية، أن شعر العانة هو الشعر النابت فوق الفرج وحواليه، وقد اتفق الفقهاء على أن حلقه سنة؛ لما ورد عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قال: سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ: «الفِطْرَةُ خَمْسٌ: الخِتَانُ، وَالِاسْتِحْدَادُ، وَقَصُّ الشَّارِبِ، وَتَقْلِيمُ الأَظْفَارِ، وَنَتْفُ الآبَاطِ» رواه البخاري.

وأفادت بأن الاستحداد معناه حلق شعر العانة، ويجوز إزالته بأي وسيلة ممكنة لا يكون فيها ضرر.

وأشارت إلى أنه يجب على الزوجة إزالة شعر عانتها إذا أمرها زوجها بذلك؛ لأن هذا من التجمل المأمور به شرعًا؛ قال الإمام النووي في كتاب «المجموع شرح المهذب»: [وَأَمَّا حَلْقُ الْعَانَةِ فَمُتَّفَقٌ عَلَى أَنَّهُ سُنَّةٌ، وَهَلْ يَجِبُ عَلَى الزَّوْجَةِ إذَا أَمَرَهَا زَوْجُهَا؟ فِيهِ قَوْلَانِ مَشْهُورَانِ: أَصَحُّهُمَا: الْوُجُوبُ، وَهَذَا إذَا لَمْ يَفْحُشْ بِحَيْثُ يُنَفِّرُ، فَإِنْ فَحُشَ بِحَيْثُ ينَفِّرُ وَجَبَ قَطْعًا].

هل يلزم إزالة شعر والإبط والعانة قبل مرور 40 يوما؟

وعن هذا السؤال، قال الشيخ محمد عبد السميع، أمين لجنة الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن إزا لة شعر العانة والإبط هو سنة من سنن الفطرة، ويستحب للإنسان ألا يبقي هذا الشعر شعر العانة والإبط فوق الأربعين، ومن يبقي شعر العانة والإبط فوق الأربعين يكون مخالفًا للسنة، ولا إثم عليه لأن إزالة شعر العانة والإبط ليست واجبة، ولكنها من السنن النبوية.