خاص| نائب وزير التعليم: إقبال هائل على تخصص بناء السفن في رشيد 

الدكتورمحمد مجاهد، نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون التعليم الفني
الدكتورمحمد مجاهد، نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون التعليم الفني

أكد نائب وزيرالتربية والتعليم لشؤون التعليم الفني د.محمد مجاهد،وجود إقبال شديد من طلاب محافظة كفر الشيخ وبالأخص منطقة بلطيم على تخصص بناء سفن "تعليم مزدوج" المنشأ في مدرسة رشيد محافظة البحيرة؛ لنجاحه في رشيد .

وأشار د.مجاهد، في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» إلى أن قطاع التعليم الفني يسعي لفتح تخصص بناء السفن في مدارس الإسكندرية بالتعاون مع شركة الترسانة البحرية، وذلك لتحقيق نجاح هائل في رشيد .


وعن تدريبات الطلاب في تخصص الملاحة والفنون البحرية والثروة السمكية، أوضح نائب الوزير للتعليم الفني، أنه يتم تدريب الطلاب على مراكب الصيد حسب المنهج الحالي، بينما طلبة تخصص المحركات البحرية ليس لهم تدريب حاليا على المراكب، مشيرا إلى أنه عندما يطبق عليهم المناهج المبينة على نظام الجدرات في العام المقبل، سيكون هناك تدريب لطلاب المحركات البحرية على المركب في غرفة الماكينات لتمكينه من العمل كميكانيكي بحري .

وأضاف د.مجاهد أنه في تخصص بناء السفن يتم تدريب الطلبة في ورش المدارس على كيفية تصنيع المراكب، ويوجد تخصص بناء سفن تعليم مزدوج بمدرسة رشيد محافظة البحيرة، ويتم فيه تدريب الطلبة في ورش قطاع خاص بالاتفاق مع الوحدة الإقيلمية وطلبة التخصص مميزين في المهنة .

جدير بالذكر أن مدارس التعليم الفني  تتنوع ما بين مدارس متخصصة في الصناعات البحرية وبعض الأقسام البحرية في مدارس التعليم الفني العام ومنتشرة في 12 محافظة من محافظات مصر، وعددها 21 مدرسة وتخدم ما يقرب من 6870 طالب، وهيئة التدريس تتنوع بين 239عملي و72 معلم نظري .
وتضم التخصصات البحرية 7 تخصصات لنظام 3 سنوات، تشمل المحركات البحرية، وبناء السفن، والملاحة والفنون البحرية والثروة السمكية،  وإصلاح وصيانة معدات الغوص واللوجيستيات، وتكنولوجيا صيد الأسماك بأسوان، وبناء سفن تعليم مزدوج" ، إضافة إلى 3 تخصصات لنظام الخمس سنوات تشمل هندسة بحرية، وبناء السفن، والنقل النهري .
نائب وزيرالتعليم: صرف زيادات بدل المُعلم بنسبة 50% خلال أيام