أستاذ علوم سياسية: بايدن سيواجه تحديات صعبة في الداخل الأمريكي| فيديو

 الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية
الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية

قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن جو بايدن الرئيس الأمريكي الجديد سيحكم البلاد بالإجراءات الاستثنائية، حيث أكد في خطابه إنه يجب توحيد الأمة الأمريكية لمواجهة التحديات الصعبة المحتملة.

وأضاف فهمي خلال حواره عبر «القناة الأولى المصرية»، أن أولويات بايدن ستكون منصبة على الداخل لا الخارج لأنه يريد أن يجمع الشعب الأمريكي مرة أخرى: «من المبالغة أن نقول بوجود نزعات انفصالية لبعض الولايات الأمريكية، لكن هناك جملة تساؤلات مشروعة مرتبطة بجماعات العنف والجماعات التي تتبنى خطابا عدائيا للدولة». 

وأوضح أن أكثر من 70 مليون مواطن أمريكي يؤيد الرئيس الأسبق دونالد ترامب، الذي قال إنه سيعود بصورة أو بأخرى، مشيرًا إلى أنه قد يشكل حزبا أو يعتبر نفسه رمزًا للتيار الشعبوي اليميني المتطرف: «وبالتالي نحن أمام جملة تحديات حقيقية، لأن الشعب الأمريكي رشيد وسيتجاوز هذه المرحلة لكن هناك إشكالية متعلقة بأولوياته».

وأشار إلى أن جو بايدن مازال يبلور سياساته التي سيدير بها الولايات المتحدة الأمريكية، إذ أنها سياسات الواقع تختلف عن برنامج الحزب، لأن البلاد يحكمها سياسات عامة بخصوص القضايا الداخلية والخارجية، متوقعًا أن تكون هذه الولاية محافظة وليست راديكالية.