بعد إعلان المالية.. كل ما تريد معرفته عن منظومة الشحن «ACI»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة المالية، عن بدأ التشغيل التجريبي لمنظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن ACI، حيث تعمل المنظومة على تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي عن البضائع، ومساعدات الجمارك والجهات  المعنية في بدء إجراءات الإفراج قبل وصول الشحنات أو ما يسمى بالإفراج المسبق.

تنشر «بوابة أخبار اليوم» أهم المعلومات عن منظومة التسجيل المسبق لمعلومات الشحن ACI.

نظام عمل  ACI 

يكمل المصدر أو الوكيل البحري التابع له نموذج ACI، ويرفق المستندات المطلوبة «بوليصة الشحن، والفاتورة، وبيان التصدير» في تنسيق إلكتروني قبل أو بعد مباشرة شحن البضائع.

تتوفر المعلومات ذات الصلة على الإنترنت في الوقت الفعلي إلى كافة الأطراف المرخصة «المورد والوكيل البحري والجمارك وغير ذلك»، من خلال طلب ACI.

مميزات نظام ACI

- توفير معلومات البضائع قبل وصول السلع

- تقليص تكاليف وكلاء المواني

- المتابعة الفورية للصفقات

- نشوء استخبارات تجارية

- إدارة المخاطر ومكافحة الاحتيال

- يمكن تصميمه ليتلائم مع الاتصال بالتطبيقات الأخرى مثل أنظمة أدارة الجمارك

وأكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أن المرحلة الأولى لتطبيق النظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» تشمل المنافذ البحرية، وقد تم إجراء الاختبارت الأولية لهذه المنظومة الإلكترونية للتأكد من فاعليتها قبل الانطلاق التجريبي فى أول أبريل المقبل، والإلزامي فى أول يوليو المقبل؛ بما يتسق مع المشروع القومى لتحديث وميكنة منظومة الإدارة الجمركية الذى يحظى بدعم كبير ومتابعة دقيقة من القيادة السياسية.

 ويُسهم فى تبسيط الإجراءات، وتقليص زمن الإفراج الجمركى، وخفض أسعار السلع بالأسواق المحلية، وتحسين ترتيب مصر فى ثلاثة مؤشرات دولية مهمة: «التنافسية العالمية، وممارسة الأعمال، وبيئة الاقتصاد الكلي»؛ من أجل تحفيز بيئة الاستثمار، وجذب استثمارات جديدة، وتشجيع المستثمرين على التوسع فى أنشطتهم الإنتاجية، وتعظيم تنافسية المنتجات المصرية فى الأسواق العالمية.

قال الوزير، إنه بالتطبيق المتكامل للنظام الجمركى للتسجيل المسبق للشحنات «ACI» سوف تُودع المنافذ الجمركية ما يُعرف إعلاميًا بـ«الكاحول»، ذلك الشخص مجهول الهوية الذى يكون الجانى فى قضايا البضائع مجهولة المصدر، والشحنات المخالفة والمجرمة، ومن ثم تتخلص المنافذ أيضًا من البضائع المهملة والراكدة، حيث يلتزم المستوردون والمستخلصون الجمركيون وفقًا للمنظومة الجديدة بتبادل بيانات ومستندات الشحنات إلكترونيًا والحصول على موافقة مسبقة قبل الشحن، مع قيام النظام بمنح الموافقة خلال 48 ساعة من وقت تقديم الطلب، بحيث يتم حماية الحدود المصرية من أى مواد خطرة، وبدء إجراءات الإفراج المسبق عن الشحنات.
.