الأرصاد: ظهور الشبورة دليل على تحسن الطقس

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال خبراء هيئة الأرصاد الجوية إن الشبورة المائية ظاهرة جوية تؤكد أن هناك حالة استقرار في الأحوال الجوية، رغم أنها قد تسبب خطورة كبيرة للمسافرين على الطرق بسبب تدهور الرؤية.

وأكد خبراء الأرصاد أن من أهم شروط تكوين الشبورة المائية، الارتفاع الملحوظ في نسبة الرطوبة، وهدوء سرعة الرياح، ويسبق ذلك نشاط محدود جداً للرياح، وبعد هدوئها مباشرة، يبدأ تكون الشبورة المائية والتي تتحول أحيانا إلى ظاهرة الضباب. 

كانت كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه من المتوقع بداية من الخميس 21 يناير، ولمدة 7 أيام، عدم وجود احتمالات لتساقط الأمطار ولكن هناك ظهور للشبورة المائية لمدة 7 أيام تبدأ الخميس وتنتهي الثلاثاء 26 يناير.

يتوقع خبراء هيئة الأرصاد الجوية أن يسود البلاد الخميس، طقس معتدل نهارًا على القاهرة والوجه البحري وعلى شمال الصعيد ومائل للبرودة على السواحل الشمالية والرياح معتدلة.

ويكون مائل للدفء على جنوب سيناء وجنوب الصعيد والرياح معتدلة تنشط أحيانا، فيما يسود طقس شديد البرودة ليلا على القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد وبارد على جنوب سيناء.

ويتوقع الخبراء أن تظهر شبورة مائية صباحا على بعض الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية المؤدية من وإلى القاهرة والوجه البحري والسواحل الشمالية ووسط سيناء وشمال الصعيد.

وتوقع الخبراء أن تتأثر البلاد بوجود مرتفع جوي على سطح الأرض ويتزامن معه وجود امتداد مرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وبالنسبة لحالة البحرالمتوسط تكون معتدلة وارتفاع الموج فيه من متر إلى مترين والرياح السطحية شمالية غربية أما بالنسبة لحالة البحر الأحمر تكون مضطربة وارتفاع الموج فيه من مترين إلى ثلاثة أمتار والرياح السطحية شمالية شرقية.

الشبورة تعود.. نصائح من الأرصاد لمواجهة «الضباب»