الصين تخطط لقواعد أكثر صرامة في مكافحة احتكار لصناعة المدفوعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اقترح البنك المركزي الصيني، تكثيف إجراءات مكافحة الاحتكار للشركات العاملة في مجال المدفوعات غير المصرفية، مثل Alipay من Ant Group و WeChat Pay من Tencent.

بموجب مسودة القواعد المقترحة، أمس الأربعاء 20 يناير، يمكن لبنك الشعب الصيني PBOC أن ينصح لجنة مكافحة الاحتكار التابعة لمجلس الدولة بإيقاف الشركات عن إساءة استغلال مركزها المهيمن أو حتى تفكيك مؤسسة غير مصرفية إذا كان ذلك "يعيق بشدة التطور الصحي لخدمة الدفع".

ووفقاً لوكالة رويترز، يوجد في الصين حتى الآن 233 مرخصًا، ويهيمن على السوق Alipay و WeChat Pay من حيث المعاملات عبر الإنترنت، وفقًا لتقرير صادر عن شركة الاستشارات iResearch.

تتزامن القواعد المقترحة من بنك الشعب الصيني PBOC مع حملة حكومية واسعة النطاق على الأنشطة المالية لعمالقة التكنولوجيا الصينية وسط قلق متزايد بشأن مخاطر المالية الناتجة عن بناء إمبراطوريتهم.

قال الباحث في معهد الإستراتيجية الوطنية بجامعة تسينغهوا "ليو شو": "أصبحت صناعة التمويل أكثر اعتمادًا على تكنولوجيا المعلومات ، مما يؤدي إلى تزايد الإلحاح في تكثيف جهود مكافحة الاحتكار في هذا القطاع.. وستضع القواعد إطارًا للتعاون المستقبلي بين المنظمين الماليين وهيئات إنفاذ القانون".

ولدرء المخاطر النظامية، سيضطر البنك المركزي إلى صياغة قواعد جديدة لإدراج وتنظيم مؤسسات الدفع غير المصرفية المهمة على مستوى النظام، بحسب مسودة القواعد.

حث بنك الشعب الصيني العام الماضي وكالة مكافحة الاحتكار الصينية على بدء تحقيق في Alipay و WeChat Pay ، زاعمًا أن الشركتين قد استخدمتا موقعهما المهيمن لسحق المنافسة ، حسبما ذكرت رويترز في يوليو.

ولم تتمكن رويترز من تحديد ما إذا كانت وكالة مكافحة الاحتكار التابعة لإدارة الدولة لتنظيم السوق قد بدأت أي تحقيق.

جوجل: مزاعم مكافحة الاحتكار في دعوى قضائية في تكساس "مضللة"