أزمة في جوجل بسبب خبراء الذكاء الاصطناعي

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أغلقت شركة جوجل، شركة باحثة بمجال الذكاء الاصطناعي، بعد أن انتقدت مارجريت ميتشل، قائدة وحدة الذكاء الاصطناعي بالشركة، الرحيل المثير للجدل لباحث الذكاء الاصطناعي البارز في الشركة تيمنت جيبرو.

 

اقربا ايضا .. العربية للتصنيع: لدينا أجهزة تعتمد على الذكاء الاصطناعي لجذب الاستثمارات | فيديو

وكانت ميتشل تستخدم برنامجًا آليًا لتصفح رسائلها القديمة للعثور على أمثلة للمعاملة التمييزية تجاه جيبرو، وفقًا لما ذكرته أكسيوس، التي نشرت الخبر لأول مرة في وقت متأخر من يوم الثلاثاء. وفي الشهر الماضي.

 

قالت جبرو، التي شاركت في قيادة مجموعة Ethical AI التابعة لـ شركة جوجل، وهي واحدة من النساء السود الوحيدات في هذا المجال، إنها طُردت بسبب ورقة بحثية تستدعي مخاطر التحيز في الذكاء الاصطناعي بما في ذلك الأنظمة المستخدمة في محرط بحث جوجل محرك، كما أرسل جيبرو رسالة بريد إلكتروني إلى مجموعة من موظفي جوجل، منتقدًا تنوع الشركة وبرامج الأسهم. من جهتها قالت جوجل، إنها تحقق في الموقف المتعلق بميتشل.

 

وقال متحدث في بيان: "تقفل أنظمتنا الأمنية تلقائيًا حساب شركة الموظف عندما يكتشفون أن الحساب معرض لخطر الاختراق بسبب مشاكل الاعتماد، أو عندما يتم تشغيل قاعدة آلية تتضمن التعامل مع البيانات الحساسة".

 

وأضاف: "في هذه الحالة ، اكتشفت أنظمتنا أمس أن أحد الحسابات قد تسلل إلى آلاف الملفات وشاركها مع حسابات خارجية متعددة." وتسبب خروج جيبرو Gebru في غضب واسع النطاق بين القوى العاملة في جوجل، فقد وقد وقع ما يقرب من 2700 موظف في جوجل على خطاب مفتوح لدعم جيبرو Gebru.

 

كما أرسل أعضاء فريق جيبرو Gebru السابق في جوجل أيضًا رسالة إلى المدير التنفيذي Sundar Pichai يطالبون بإعادتها إلى منصبها. 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي