من هي أول امرأة تتولى منصب مدير المخابرات بأمريكا؟

أفريل هاينز
أفريل هاينز

أجاز مجلس الشيوخ الأمريكي اليوم الأربعاء 20 يناير أول الأسماء التي طرحها الرئيس الأمريكي جو بايدن لتولي حقبة أساسية ضمن الإدارة الجديدة.

وتشهد إدارة الرئيس بايدن عدد من الأسماء خاصة السيدات اللاتي يصنعن التاريخ لأول مرة في أمريكا، ومن ضمنهم بالطبع نائبة الرئيس كامالا هاريس كونها أول سيدة تتولى المنصب، بالإضافة إلى رئيسة المخابرات الوطنية الأمريكية أفريل هاينز.

وتستعرض بوابة أخبار اليوم خلال التقرير التالي أبرز المعلومات عن أفريل هاينز مدير الاستخبارات الوطنية بأمريكا

من هي أفريل هاينز؟

هي محامية أمريكية ومسؤولة حكومية سابقة شغلت منصب نائب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض في إدارة باراك أوباما.  عملت سابقًا كنائبة مدير وكالة المخابرات المركزية، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب. 

 قبل تعيينها في وكالة المخابرات المركزية، عملت كنائب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي في مكتب مستشار البيت الأبيض. وفي 23 نوفمبر 2020 ، أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن ترشيحه لهينز لمنصب مدير المخابرات الوطنية، مما جعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب.  
ولدت هاينز في مانهاتن بنيويورك في 29 أغسطس 1969.

في عام 2001 ، أصبحت موظفًا قانونيًا في مؤتمر لاهاي للقانون الدولي الخاص.  كما ندرجت في العمل لاقانوني حتى اصبحت في لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي كنائب كبير مستشاري الأغلبية الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تحت رئاسة جو بايدن آنذاك.  

وعملت هاينز في وزارة الخارجية كمستشارة قانونية مساعدة لشؤون المعاهدات من 2008 إلى 2010.  وفي عام 2010  تم تعيينها للعمل في مكتب مستشار البيت الأبيض كنائب مساعد للرئيس ونائب مستشار الرئيس لشؤون الأمن القومي في البيت الأبيض. 

في 18 أبريل 2013، رشحها أوباما للعمل كمستشار قانوني لوزارة الخارجية، لملء المنصب الشاغر بعد استقالة هارولد هونجو، لكنه سحب ترشيحه.

خلال السنوات التي قضتها هاينز في البيت الأبيض في عهد أوباما، لعبت دورًا مهمًا في العمل عن كثب مع جون برينان في تحديد سياسة الإدارة بشأن "القتل المستهدف" بواسطة الطائرات بدون طيار .  

وفي 23 نوفمبر 2020 ، أعلن الرئيس المنتخب جو بايدن عن ترشيحه لأفريل هاينز لمنصب مدير المخابرات الوطنية، مما يجعلها أول امرأة تتولى هذا المنصب.