«سبيس إكس» تتجاوز إطلاق الـ 1000 قمر صناعي من «ستارلينك»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أطلقت شركة سبيس إكس، أحدث مجموعة من أقمار ستارلينك الصناعية ، مما رفع العدد الإجمالي للمركبة الفضائية التي تم إطلاقها حتى الآن لكوكبة النطاق العريض إلى أكثر من 1000.

 

اقرأ أيضاً .. إطلاق الدفعة السابعة عشرة من أقمار «ستارلينك» الصناعية

 

وبحسب "سبيس نيوز"، فقد انطلق صاروخ Falcon 9 في الساعة 8:02 صباحًا من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي للفضاء، وقد نشرت المرحلة العليا من الصاروخ حمولة 60 قمرا صناعيا من ستارلينك Starlink بعد 65 دقيقة من الإقلاع.

 

وبطت المرحلة الأولى من الصاروخ، في رحلته الثامنة، على متن طائرة بدون طيار في المحيط الأطلسي. 

 

وحذرت سبيس إكس خلال البث الشبكي للإطلاق من أن احتمالية هبوب رياح مرتفعة على مستوى الأرض جعلت الهبوط محاولة "لتوسيع الغلاف"، ومع ذلك، هبطت المرحلة دون وقوع حوادث في وسط الطائرة بدون طيار.

 

وقد قامت سبيس إكس بتسليم 1015 قمرا صناعيا من ستارلينك إلى المدار، يعود تاريخها إلى نموذجي "تان تان" اللذين تم إطلاقهما في فبراير 2018.

 

ومن بين هؤلاء 1015 ، لا يزال 951 قمرًا في المدار، وفقًا للإحصاءات التي يحتفظ بها مراقب الرحلات الفضائية جوناثان ماكدويل.

 

وعززت سبيس اكس من نشر ستارلينك Starlink العام الماضي ، مع 14 عملية إطلاق.

 

وقد أثار النمو السريع لإطلاق تلك المجموعة قلق علماء الفلك، الذين من أن ستارلينك Starlink وغيرها من النجوم الضخمة يمكن أن تعطل ملاحظاتهم.

 

وتحدثت باتريشيا كوبر، نائبة رئيس الشؤون الحكومية للأقمار الصناعية في سبيس إكس، أثناء حديثها خلال جلسة الاجتماع 237 للجمعية الفلكية الأمريكية في 14 يناير، أن الشركة اتخذت خطوات رئيسية لتقليل تأثير أقمار ستارلينك الصناعية على علم الفلك خلال العام الماضي.

 

وقالت كوبر: "لقد استمتعنا بالتأكيد في سبيس إكس بما أسميه تعاونًا تقنيًا مدروسًا ومبدعًا مع مجموعة دائمة الاتساع من علماء الفلك"، مما أدى إلى "فهم تقني أعمق وأكمل لتقاطع قطاع كوكبة الأقمار الصناعية ومشاريع محددة تؤثر على علم الفلك الأرضي ".