إطلاق الدفعة السابعة عشرة من أقمار «ستارلينك» الصناعية

 أقمار ستارلينك الصناعية
أقمار ستارلينك الصناعية

اطلقت شركة سبيس اكس اليوم الاربعاء 20 يناير 2021،  عندالساعة (01:02 مساء بتوقيت جرينتش) ، الدفعة السابعة عشرة من أقمار ستارلينك الصناعية بنجاح إلى مدار الأرض، بواسطة صاروخ فالكون 9.

وكان مركز الإنطلاق من مجمع الإطلاق 39A في مركز كينيدي الفضائي في فلوريدا، وعلية فقد زاد العدد الإجمالي لأقمار ستارلينك التي تم إطلاقها إلى 1,013 قمر صناعي.

في الوقت نفسه، أصبحت خدمة الإنترنت ستارلينك متاحة للمزيد والمزيد من الناس، بصرف النظر عن كونها موجودة بالفعل في شمال الولايات المتحدة وكندا، فقد تمت الموافقة على استخدام (انترنت ستارلينك) مؤخرًا في المملكة المتحدة. 

اقرأ أيضا| تبديل محركين بمركبة الفضاء «SN9» قبل إطلاقها | فيديو 

فقد بدأ الأشخاص في المملكة المتحدة الذين اشتركوا في الاختبار التجريبي العام المسمى "أفضل من لا شيء - بيتا" في تلقي معدات استقبال انترنت ستارلينك - ويتوقع أن يحصل المستخدمين على سرعات إنترنت تتراوح من 50 إلى 150 ميجابت في الثانية أثناء الاختبار التجريبي.

ووفقاً لجمعية الفلكية بجدة، نظرا لأن أقمار ستار لينك في مدار أولي منخفض حول للأرض فهي تقدم  مشهدًا رائعًا - فهي تبدو وكأنها قطار من النقاط المضيئة في سماء الليل ويمكنك بسهولة رؤيتها بالعين المجردة إذا كنت تعرف أين ومتى تنظر.

ويهدف مشروع ستار لينك إلى تطويق الأرض بالأقمار الصناعية وتوفير الإنترنت عريض النطاق لكل ركن من أركان الأرض ، غير أن علماء الفلك غير سعداء حتى تجد شركة سبيس إكس وسيلة لتعتيم وميض تلك الاقمار الصناعية، لأنه يمكن لوميض تلك الأقمار الصناعية التي تدور حول العالم أن تؤثر على الأرصاد المخصصة لأعماق السماء ذات الأهمية البالغة للبحوث الحديثة.
 

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي