أبرزها نشر أخبار كاذبة.. 4 جرائم ارتكبها أصحابها عبر «السوشيال ميديا»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انتشرت في الآونة الأخيرة الجرائم التي ترتكب على صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، من بينها التحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة، وفي السطور التالية نتعرف على المتهمين في تلك الجرائم وعقوباتهم..

ممدوح حمزة .. الحبس 6 أشهر والإدراج على قوائم الإرهاب

في وقت سابق قررت الدائرة الأولى إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الإثنين، بمعاقبة المهندس ممدوح حمزة "هارب"، بالحبس 6 أشهر في اتهامه بالتحريض على العنف ونشر أخبار كاذبة، كما قررت المحكمة بإدراج المتهم على قوائم الإرهاب طبقا للقانون رقم 8 لسنة 2015.

اقرأ أيضا| خاص | والدة الرضيعة ضحية تجريد ملابسها تكشف تفاصيل الواقعة.. صور 


وأسندت نيابة أمن الدولة العليا بإشراف المستشار خالد ضياء الدين المحامي العام الأول للنيابة، عدة اتهامات لممدوح حمزة في هذه القضية المقيدة برقم 48 لسنة 2020 حصر أمن دولة عليا، ومنها تهمة التحريض على ارتكاب جريمة إرهابية لاستخدام القوة والعنف والإخلال بالنظام العام، وذلك عن طريق النشر عبر حسابه الشخصي بـ"تويتر"، وعرقلة السلطات ومقاومتها أثناء تأدية عملهم.

الحكم على متهم بالشرقية بالسجن 3 سنوات

عاقبت محكمة جُنح الإرهاب بالشرقية، برئاسة المستشار محمود جميل، رئيس المحكمة، موظفًا بمديرية المساحة بالشرقية، بالسجن 3 سنوات؛ لاتهامه بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية وحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة ومؤسساتها.


كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية، ألقت القبض على موظف بمديرية المساحة، مُقيم منيا القمح؛ لاتهامه بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وحيازة منشورات تحرض على العنف ضد الدولة ومؤسساتها، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 1242 جُنح منيا القمح لسنة 2020، وبالعرض على النيابة العامة قررت إحالة المتهم محبوسًا إلى محكمة جُنح الإرهاب.

اقرأ أيضا| بعد احتفاظ فتاتين بجثة والدهما.. طبيب يكشف: الجثث قد تبقى دون تحلل 40 عاما

السجن 5 أعوام لـ 8 متهمين بالتحريض على العنف بالشرقية

عاقبت محكمة جُنح الإرهاب بالشرقية، برئاسة المستشار محمود جميل، اليوم الثلاثاء، 8 أشخاص بالسجن 5 أعوام؛ لاتهامهم بالانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية وحيازة منشورات تحريضية ضد الدولة ومؤسساتها.

كانت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن الشرقية ألقت القبض على المتهمين الثمانية، بينهم ميكانيكي ومدرس وطالبين وعامل وصيدلي ومراقب جودة، مُقيمين جميعًا بدائرة مركز شرطة منيا القمح؛ بتهمة الانضمام لجماعة الإخوان الإرهابية، وحيازة منشورات تحرض على العنف ضد الدولة ومؤسساتها.

تحرر عن ذلك المحضر رقم 71 جُنح منيا القمح لسنة 2020، وبالعرض على النيابة العامة قررت إحالة المتهمين محبوسين إلى محكمة جُنح الإرهاب.

تجديد حبس علاء عبدالفتاح و2 آخرين في اتهامهم بالتحريض على العنف

قررت الدائرة 5 إرهاب، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الإثنين، تجديد حبس علاء عبدالفتاح، والمحامي محمد الباقر، ومتهم ثالث، 45 يومًا على ذمة التحقيقات، في اتهامهم بنشر أخبار كاذبة من شأنها التأثير على الأمن القومي للبلاد، والانضمام لجماعة أسست خلافًا لأحكام القانون والدستور.


وأسندت النيابة إلى المتهم في القضية 1356 لسنة 2018 حصر أمن دولة عليا، جرائم الانضمام إلى جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.


كما أسندت النيابة إلى المتهم نشر أخبار كاذبة عن الأوضاع السياسية والاقتصادية بالبلاد، بقصد تكدير السلم العام في إطار أهداف جماعة الإخوان، والترويج لأغراض الجماعة التي تستهدف زعزعة الثقة في الدولة المصرية ومؤسساتها.