مونديال اليد | المفاجآت بدأت مبكرًا.. وظهور تناقضات فنية ورقمية

سويسرا نجحت فى الفوز على النمسا
سويسرا نجحت فى الفوز على النمسا

إعداد/ محمد حامد

انتهى الدور التمهيدى من بطولة كأس العالم لكرة اليد، وهو الأمر الذى يستحق رصدا مختلفا، خاصة وأنه لأول مرة فى تاريخ البطولة يقام هذا الدور مع وجود 32 منتخباً.

ويطلق على هذا الدور، دور "كشف الحقيقة" أمام كل الفرق، أو دور معرفة خريطة المنافسة والفرسان المتوقع اقتحامهم المنافسة على اللقب، وذلك قبل متابعة ما سيحدث في الدور الرئيسي الذي بدأ أمس.

وكان لا بد من تسجيل أهم النقاط التى ميزت افتتاحية البطولة ومدى انعكاسها على الأدوار القادمة بالإضافة إلى تقييم خريطة القوى الرئيسية فى اللعبة الشعبية الثانية عالمياً وهل مازالت كما عرفها المتابعون أم تغيرت؟، كما أن الدور التمهيدى شهد بعض المتناقضات والأمور الطريفة التى تحدث فى الدورات المجمعة والألعاب الجماعية.

ورصدت "الأخبار"، حصاد هذا الدور والذي جاء أبرز نقاطه على النحو التالي:

تناقضات فنية ورقمية

ختام‭ ‬درامى‭ ‬لمنتخبنا‭ ..‬وندية‭ ‬رغم‭ ‬تباين‭ ‬المستويات‭ ..‬وغرائب‭ ‬وطرائف

شهد الدور التمهيدى أكثر من حدث متناقض خلال مشوار الجولات الثلاث التى أقيمت خلاله.. يعد الحدث الأبرز هو ظهور لاعب الكونغو الديمقراطية جوتييه مفومبى، الذى لفت الأنظار إليه بسبب وزنه المقدر من قبل موقع الاتحاد الدولى لكرة اليد بـ110 كيلوجرامات، بينما بلغ طوله 192 سم.

وشارك مفومبى فى مباريات الجولات الثلاث لمنتخبه وسجل 13 هدفاً من 14 محاولة على مرمى المنافسين، ومسجل أرقامه بنسبة دقة 93 %، وظهر الانبهار الأول بمفومبى فى مباراة الكونغو مع الأرجنتين عندما سجل 4 أهداف من 4 محاولات على المرمى ليحقق نسبة دقة وصلت لـ100%.

وفى مباراة البحرين والكونغو الأخيرة بالدور التمهيدى حصل جوتييه على جائزة أفضل لاعب فى المباراة بعدما سجل 5 أهداف من 5 محاولات على المرمى بنسبة دقة 100%، ومازال اللاعب أمامه فرصة جيدة فى المنافسات التي يتم فيها تحديد المراكز من الـ25 إلى الـ31، من أجل تسجيل أهداف جديدة وضرب الأرقام القياسية.

وبعد الأرقام الأخيرة لجوتييه صنفه موقع الاتحاد الدولي في المركز الـ43 من حيث ترتيب الهدافين فى البطولة حتى الآن.

وفى إطار التناقضات التى ظهرت فى الدور التمهيدى أيضاً، كانت حصول حارس مرمى منتخب أوروجواى لويس جونزاليس نافارو على جائزة أفضل لاعب فى مباراة فريقه أمام ألمانيا على الرغم من خسارة أوروجواى 43/14، وهو فى مركز مسئول عن تلقى هذه الأهداف داخل الملعب، ولذلك فإن هذا الموقف كان من غرائب المونديال والدور التمهيدى.

حارس الأوروجواى الذى اختير رجل المباراة أمام ألمانيا رغم تلقى شباكه ٤٣ هدفا

ومن السيناريوهات الغريبة فى مباريات الدور التمهيدى، فوز الجزائر على المغرب فى الجولة الأولى، حيث إن سيناريو اللقاء تسبب فى إطلاق لفظ المفاجأة بعد تحويل الجزائر تأخرها بفارق 7 أهداف إلى الفوز بفارق هدف، مما أدى إلى دخول نور الدين بوحديوى المدير الفنى للمغرب فى نوبة بكاء شديدة، لأنه يعلم قيمة نقاط اللقاء.

سويسرا من المطار إلى الانتصار

شهد الدور التمهيدى حدثاً قد لا يتكرر مستقبلا فى البطولات المجمعة أو المونديال بشكل خاص، وذلك بعد خروج منتخب أمريكا من المجموعة الخامسة، وتم استبداله بسويسرا الذى وصلت بعثته الساعة الثالثة يوم مباراته مع النمسا، وذلك قبل انطلاق المباراة فى السابعة مساءً أى وصلوا قبل بداية اللقاء بـ4 ساعات فقط، ورغم ذلك حقق المنتخب السويسرى الانتصار بنتيجة 28/25، وهو الفوز الوحيد لسويسرا بالدور التمهيدى.

المجر الأكثر تسجيلا

فيما امتلك منتخب المجر أقوى خط هجوم فى الدور التمهيدى، حيث سجل لاعبوه 107 أهداف، وظهرت قوة المجر بعدما تمكن من الفوز على ألمانيا فى الجولة الثالثة، لينهى الدور متصدراً، على حساب ألمانيا ويصعد للدور الرئيسى بـ4 نقاط.

وتصدر دومينيك ترتيب هدافي المجر برصيد 16 هدفاً من 20 محاولة على مرمى المنافسين لتصل دقة تسجيله إلى 80%.

أما ثانى المنتخبات تسجيلا فهو المنتخب السلوفينى بـ105 أهداف، وأنهى سلوفينيا منافسات الدور التمهيدى فى المركز الثانى بـ4 نقاط، وصعد للدور الرئيسى بنقطتين.

ويأتى جانك بلاز فى صدارة هدافى سلوفينيا برصيد 19 هدفاً من 27 محاولة على المرمى بدقة تسجيل 70%.

الماكينات.. أقوى دفاع

يعد دفاع المنتخب الألمانى رقمياً هو الأقوى فى الدور التمهيدى رغم الخسارة أمام المجر فى الجولة الختامية، وتواجد كاب فيردى فى المجموعة ساهم فى ذلك، بعد عدم استكمالهم للبطولة بسبب ظروف كورونا.

واستقبل دفاع الماكينات الألمانية 43 هدفاً فقط، ويأتى بعده كثاني أقوى خط دفاع المنتخب الدنماركي الذي استقبلت شباكه 59 هدفاً فقط.

ساندر "الجوليادور"

يطلق لفظ "الجوليادور" على الهداف المتمرس، وفى النسخة الحالية من مونديال اليد تصدر ساندر ساجوسن لاعب المنتخب النرويجى ترتيب هدافى الدور التمهيدى، برصيد 30 هدفاً من 44 تصويبة على مرمى المنافسين بدقة وصلت لـ68%.

وشارك فى المباريات الثلاث التى خاضها منتخبه فى هذا الدور، وعلى مستوى صناعة الأهداف فقد صنع 19 هدفاً، ليكون قد ساهم فى 49 هدفاً سجلها النرويج.

ويبلغ ساندر من العمر 25 عاماً، ويلعب حالياً لنادى كيل الألمانى وسبق له اللعب فى صفوف فى أكثر من ناد على رأسها باريس سان جيرمان الفرنسى.

تشيتومبى "مستر أسيست"

يتصدر لاعب منتخب الكونغو الديمقراطية تشيتومبى أوريلين، قائمة أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في الدور التمهيدي برصيد 21 "أسيست" ليصبح تشيتومبى "مستر أسيست" وهو لقب يطلق على المتألق في صناعة الأهداف.

"سيليفيو" أفضل حارس

واختار موقع الاتحاد الدولى لكرة اليد ترتيب أفضل الحراس تعاملا مع التصويبات من خلال النسبة المئوية لدقة تصديه للكرة مع عدد المحاولات التى صوبت على مرماه، وجاء سيليفيو حارس ألمانيا كأفضل حراس البطولة فى الدور التمهيدى رغم مشاركته فى لقاء واحد فقط، تصدى فيه لـ11 كرة من أصل 21 محاولة صوبت تجاهه ليكون نسب دقته 52%.

أرقام الفراعنة

فيما يتصدر محمد سند ترتيب هدافي منتخب مصر فى الدور التمهيدى برصيد 17 هدفاً، ويحتل المركز الـ18 فى ترتيب هدافى البطولة بدقة تسجيل وصلت لـ89% حيث سجل أهدافه من 19 محاولة على المرمى.

ويأتى محمد ممدوح هاشم كثانى أكثر هدافى المنتخب فى هذا الدور برصيد 15 هدفاً، ثم يحيى خالد 13 هدفاً، ثم يحيى الدرع 10 أهداف، أما عن أكثر اللاعبين صناعة للأهداف فى قائمة المنتخب الحالية، يتقاسم الثنائي يحيى خالد وعلي زين الصدارة برصيد 11 "أسيست".

أما عن الأرقام الجماعية فقد سجل لاعبو المنتخب 96 هدفاً، بينما استقبلت شباك الفراعنة 72 هدفاً.

مفاجآت البدايات

ظهرت نتائج مفاجئة منذ الجولة الأولى للدور التمهيدى، حيث جاء تعادل كرواتيا مع اليابان 29/29 ضمن أبرز النتائج غير المتوقعة نظراً لفارق المستوى والتاريخ فى اللعبة لصالح الكروات، وفى نفس الجولة تعادل البرازيل مع إسبانيا بنفس النتيجة، وأيضا هناك فوارق بين المنتخبين لصالح الإسبان الذى توج ببطولة أوروبا آخر نسختين.

اليابان نجحت فى تحقيق المفاجاة بالتعادل مع كرواتيا

كما يعد فوز البرتغال على أيسلندا 25/23 أمراً مفاجئاً للتفوق الواضح لصالح منتخبات الاسكندنافية فى كرة اليد، وفى الجولة الثالثة فاز المنتخب المجرى على نظيره الألمانى 29/28، على الرغم من تاريخ الألمان القوى فى البطولة بالتتويج بها ثلاث مرات من قبل.. أما بالنسبة لمنتخب مصر فقد أنهى مشواره فى الدور التمهيدى نهاية حزينة بالخسارة أمام السويد 24/23، بعد أن فاز على تشيلى 35/29 وعلى مقدونيا الشمالية 38/19.