6 خطوات لتقديم الضريبة القطعية للمرتبات

أرشيفية
أرشيفية

استعراض ثروت عبد الباقى وكيل وزارة المالية بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب خطوات تقديم نموذج  2 الخاص بضريبة المرتبات لتوريد الضريبة القطعية المقدرة ب 10% عن طريق جهة العمل غير الأصلية وهي كالتالي:


١_  يتم اختيار  الشهر المطلوب إرسال النموذج عنه.

٢_ ثم يتم ملء جدول البيانات بشكل يدوى وذلك فى حالة إذا كان عدد العمال قليل أما في حالة وجود عدد كبير من العمالة التي تخضع للضريبة القطعية ففي هذه الحالة يتم تحميل شيت إكسيل والذي به كافة البيانات الخاصة بتلك العمالة.

٣_ يقوم النظام باستخلاص البيانات من واقع الشيت.

٤_بعد اتمام ادخال البيانات بأي طريقة من الطريقتين السابقتين يقوم النظام بعملية فحص للبيانات التي تم إدخالها ويقوم النظام بإظهار الأخطاء بدقة تامة.

5_ ثم يقوم الممول بتقديم الإقرار .

وأوضح أن نماذج ضريبة المرتبات وما في حكمها متعددة ما بين نماذج (2 ، 3، 4، 5، 6)، وكذلك نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة .

وقال إن نموذج رقم (2) مرتبات يوضح بيان بالضريبة القطعية المستحقة على المرتبات وما فى حكمها على العاملين بغير جهات عملهم الأصلية.

منوها أنه يلتزم بإعداد هذا النموذج جهة العمل التى تقوم بدفع مبالغ للعاملين ولا تعد هذه الجهة جهة عملهم الأصلية، وتلتزم الجهة ببيان المبالغ التى تم صرفها والمدة التى تم الصرف عنها، والضريبة القطعية المستحقة بواقع 10 % دون خصم أى تكاليف.

لافتَا إلى أنه يتم توريد هذه المبالغ خلال الخمسة عشر يومًا الأولى من الشهر التالي للشهر الذى تم فيه استحقاق الضريبة، كما يتم تقديم هذا النموذج شهريا.

اقرأ أيضا| كيفية تقديم نموذج 41 الخاص بالخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة

وبالنسبة لنموذج رقم (3) مرتبات فيتعلق لبيان المعاملة الضريبية لما يحصل عليه العامل من جهة عمل أخرى بخلاف جهة عمله الأصلية، وذلك إذا حصل منها على أكثر من 50 % من دخله خلال الفترة الضريبية.

 موضحًا أنه إذا حصل العامل على إيراد من جهة عمل أخرى غير جهة عمله الأصلية وثبت للمصلحة أن العامل يحصل على اكثر من 50 % من دخله السنوى من جهة العمل الأخرى تكون المعاملة الضريبية لما يحصل عليه العامل على النحو التالى بالنسبة للمبالغ التى يحصل عليها من جهة عمله الأصلى تخضع للضريبة بسعر قطعى بنسبة 10% دون خصم أي تكاليف أو إعفاءات ، وبالنسبة للمبالغ التى يحصل عليها من الجهة الأخرى تخضع للضريبة بالأسعار والشرائح المنصوص عليها قانونا مع تطبيق الإعفاءات المقررة قانونا وتقوم الجهة بإدراج هذه المبالغ ضمن التسويات السنوية، مؤكدًا أنه يتم تقديم هذا النموذج سنويا.

وأوضح أنه يلتزم أصحاب الأعمال والملتزمون بدفع المرتبات وما فى حكمها بإعداد نموذج رقم (4) مرتبات (الإقرار) كل ثلاثة أشهر خلال أبريل ويوليو واكتوبر ويناير من كل عام وقد جاء ذكر هذا النموذج في قانون الاجراءات الضريبية الموحدة المادة 31 كإقرار ربع سنوي.

وقال إن نموذج رقم (5) مرتبات هو بيان بالضريبة المستحقة على المقيم /أو غير المقيم من جهة عمل غير مقيمة، موضحًا أنه يلتزم بإعداد هذا البيان مستحق الايراد من المرتبات وما فى حكمها سواء كان مقيما أوغير مقيم إذا كان صاحب العمل غير مقيم، ويتعين تقديم هذا البيان إلى مأمورية ضرائب شركات المساهمة بالقاهرة إذا كان مقيما فى أى محافظة عدا محافظة الإسكندرية والبحيرة ومطروح، لافتًا إلى أنه فإذا كان مقيما بإحدى هذه المحافظات الثلاث تكون المأمورية المختصة هى مأمورية ضرائب شركات المساهمة بالإسكندرية، مؤكدًا أنه يلتزم الممول بتقديم هذا البيان إلى المأمورية المختصة (حاليا ومن خلال المنظومة يقدم الكترونيا) فى أول يناير من كل عام موضحاً به إجمالى المبالغ التى حصل عليها من صاحب العمل غير المقيم خلال الفترة السابقة.

بالنسبة لنموذج السداد، فيتضمن بيان بالسداد الشهري للمبالغ المستقطعة تحت حساب ضريبة المرتبات، والتي تقوم بسداده جهة العمل المسئولة عن خصم الضريبة وتوريدها لمصلحة الضرائب، موضحًا أنه يلتزم أصحاب الأعمال والملتزمون بدفع المرتبات وما فى حكمها بإعداد هذا النموذج شهريا خلال 15 يوما الأولى من الشهر التالى.