260 قاطرة.. رئيس «السكة الحديد» يكشف تفاصيل صفقات الجرارات الجديدة 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشف المهندس أشرف رسلان، رئيس هيئة السكة الحديد، أن الهيئة عانت  من تهالك أسطول الجر بالديزل لسنوات طويلة، لكن خلال السنوات الأخيرة تم التعاقد على صفقات من العيار الثقيل لدعم الأسطول ككل سواء عربات أو قاطرات "جرارات". 

وقال "رسلان"، إنه تم التعاقد مع شركات عالمية لتوريد 260 جرارا جديدا لدعم الأسطول، بينها الصفقة التي أبرمتها الهيئة مع شركة "جينرال إلكتريك" الأمريكية لتصنيع وتوريد 110 جرارات، وصل منها 100 جرار أمريكي، ومن المنتظر وصول الدفعة الباقية "10 جرارات" خلال شهر فبراير المقبل، بجانب العمل في إعادة تأهيل 81 جرارًا، وتوريد قطع الغيار لمدة 15 سنة بإجمالي 602 مليون دولار. 

اقرأ أيضا|«السكة الحديد»: الحركة لم تتأثر بواقعة خروج قطار عن القضبان بمحطة مصر

وأوضح رئيس السكة الحديد، أنه يتم أيضا تدريب العنصر البشري على عمل هذه الجرارات من خلال السفر إلى مصانع شركة "جنرال إلكتريك" في أمريكا، للتدريب على الجرارات الجديدة، إضافة إلى تدريب الفنيين في ورش الهيئة المختلفة. 

وذكر "رسلان" أن الهيئة تعاقدت أيضا مع شركة "PRL" الأمريكية لتصنيع وتوريد 50 جرارًا مع إعادة تأهيل 41 جرارًا "هنشل ألماني" مع إجراء عمرات كاملة لها، مع عقد صيانة لمدة 15 سنة، لافتا إلى أن إجمالي هذه الصفقة يبلغ 466 مليون دولار. 

وأشار إلى أنه تم الاتفاق مع بنك الإعمار الأوروبي، للحصول على قرض من أجل صفقة جديدة لتصنيع وتريد 100 جرار جديد.