«العدل» تواكب التحول الرقمي.. والشهر العقاري يشهد أكبر خطة تطوير

 العدل تشهد عصر جديد لتحول الرقمي
العدل تشهد عصر جديد لتحول الرقمي

تتخذ وزارة العدل، خطوات جادة نحو التحول الرقمي، خاصة في الشهر العقاري والمحاكم، بناءً على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتهيئة بيئة العمل حتى يستفاد المواطن وضرورة التحول الرقمي، ولعل أبرز تلك الإجراءات ما سوف نستعرضه في التقرير التالي:

خدمات الشهر العقاري الإلكترونية

وفي إطار خطة وزارة العدل، في إتاحة خدمات التوثيق للمواطنين بسهولة ويسر، وتقريب أماكن تقديمها إليهم، بالتعاون مع وزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات والهيئة المصرية للبريد، تم افتتاح 6 أفرع توثيق جديدة هي: أول العاشر من رمضان،  بريد مدينة الضباط بالهايكستب "القاهرة"، بريد رأس التين "الإسكندرية"،  بريد أولاد صقر "الشرقية"، بريد الباسل "الفيوم"، بريد قفط "قنا"، إضافة إلى تطوير ورفع كفاءة فرع توثيق نادي سموحة بالإسكندرية حيث تعمل تلك الفروع جميعها بنظام الشباك الواحد.

اقرأ أيضا| وزير العدل يمنح 319 مسئولاً بالمحليات صفة الضبطية القضائية

وتعمل الفروع وفقًا لأحدث النظم التقنية، بالإضافة إلى إطلاق خدمات مصر الرقمية المقدمة من خلال الموقع digital.gov.eg توفيراً للوقت والجهد والحد من التزاحم بالفروع.

وأتيحت 13 خدمة الكترونية يختار المواطن من بينها وهي توكيلات: عام قضايا، ورسمي عام، ورسمي شامل (عام-بنوك)، وفي الأمور الزوجية، وإدارة مركبة، وبيع مركبة، وتوثيق عقد بيع مركبة وإقرارات، وعدم وجود تعديلات على البيانات المساحية، وإقرار رسمي، وبتصحيح محرر موثق والتي يتولى صاحب الشأن ملء بيانات أطرافها وسداد المقابل المستحق عنها عبر الموقع من خلال إحدى وسائل الدفع الإلكترونية واختيار الوقت والفرع المراد استلام محرره منه. 

اقرأ أيضا| قرار جديد من وزير العدل بشأن صندوق تطوير المناطق العشوائية

تطبيق "أرغب في عمل توكيل"

كما قرر وزير العدل المستشار عمر مروان أن يتم اقتصار تقديم خدمات التوثيق بفروع مصر الجديدة وتشمل: سوق السيارات بمدينة نصر، والرحـاب، و6 أكتوبر المطور، والشيخ زايد بمحافظة الجيزة، ومحرم بك، وسيدي جابر، والإسكندرية النموذجي بالمحكمة "محافظة الإسكندرية"، على نظام الحجز المسبق من خلال تطبيق "أرغب في عمل توكيل" الموجود على هواتف "أندرويد"، حيث متاح الحجز في ذات اليوم، اعتبارا من 1 يناير 2021 للحد من الزحام والتكدس في توقيتات واحدة والذي تشهده أحياناً تلك الفروع وذلك للحد من انتشار فيروس كورونا.

نظام الشباك الواحد

كما افتتح المستشار عمر مروان وزير العدل، فرع توثيق ضواحي كفر الشيخ وفرع الحامول ومحكمة كفر الشيخ الابتدائية بعد تجديدها ورفع كفاءتها، وذلك في حضور اللواء جمال نور الدين محافظ كفر الشيخ، وعدد من قيادات الوزارة.

ويقدم فرع توثيق الضواحي الخدمات للمواطنين دون التقيد بالاختصاص المكاني، عدا ما استوجب القانون إجرائه أمام فرع التوثيق الكائن بدائرة الاختصاص، ويوفر إمكانية التعامل مع 13 مواطنا في آن واحد من خلال نظام الشباك الواحد، مع تنسيق أسبقية الحضور بين الجمهور بالحجز الإلكتروني والنداء الآلي.

إقامة الدعوى عن بعد

فيما عرضت وزارة العدل، خلال مشاركتها في معرض القاهرة الدولي للتكنولوجيا، الذي أقيم خلال الفترة من 22 وحتى 25 نوفمبر الماضي، مشروع خدمة إقامة الدعوى عن بعد.

وأطلقت وزارة العدل خدمة إقامة الدعوى المدنية عن بعد من خلال موقع مصر الرقمي https://digital.gov.eg، وتسمح هذه الخدمة للمحامين بإقامة الدعوى المدنية عن بعد من خلال مرحلتين: الأولى "تسجيل المحامي على منظومة إدارة ملفات القضايا المدنية"، والثاني "قيد الدعوى عن بعد، وفيها يتمكن المحامي من إقامة الدعوى المدنية عبر صفحة خدمات المحاكم ببوابة مصر الرقمية".