تزويد معامل معهد صحة الحيوان بالإسكندرية بأحدث أجهزة فحص الأغذية.. صور

خلال زيارة معامل معهد صحة الحيوان بالإسكندرية
خلال زيارة معامل معهد صحة الحيوان بالإسكندرية

أكد د. ممتاز شاهين مدير معهد صحة الحيوان، بوزارة الزراعة، أنه تم تطوير وتوسيع ورفع كفاءة معامل الأغذية بميناء الإسكندرية وتزويدها بأحدث الأجهزة في فحوص الأغذية، والقدرة الاستعابية للمعمل 100 ألف عينة سنويا، بمعدل 250 عينة يوميا.

يأتي ذلك في إطار توجيهات القيادة السياسية باستكمال جميع الفحوصات الخاصة بالأغذية داخل الموانئ المصرية، لسرعة الإفراج عن السلع الغذائية، مع ضمان تقديم غذاء صحي وآمن للمواطنين وتنفيذا لتعليمات السيد السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وأوضح "شاهين"، أن المعامل تقوم بفحص الأغذية ذات الأصل الحيواني «اللحوم، الأسماك، الدواجن، الكبدة، الكلاوي، القلوب، منتجات الألبان» الواردة عن طريق مينائي الإسكندرية والدخيلة، مؤكدا أن جميع الفحوصات تتم طبقا للمواصفة القياسية المصرية المعمل معتمد من المجلس الوطني للاعتماد EGAC طبقا للمواصفة الدولية 17025/2017 بعدد 80 اختبار معملي فى مجالات: "فحوص الأغذية- المياة- الأعلاف - المسحات- الفحص الكيمائي - فحص بقايا الأدوية -الهرمونات - المبيدات -السموم الفطرية -السموم البكتيرية- بقايا العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم".

وأضاف "شاهين"، أنه في إطار البرتوكول الموقع بين معهد صحة الحيوان والهيئة القومية لسلامة الغذاء، يقوم المعهد في منظومة متكاملة على مدار ٢٤ ساعة لاستقبال وفحص العينات واستخراج النتائج للحفاظ على الأمن الغذائي المصري.

يذكر أن معامل معهد صحة الحيوان معتمدة كمعامل مرجعية متميزة للاتحاد الأفريقي في فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني، وكذلك للهيئة القومية لسلامة الغذاء، كما أن المعهد يمتلك 38 معملاً فرعيًا منتشرة في جميع الموانئ والمنافذ ومحافظات الجمهورية.

اقرأ أيضا| وزير الزراعة يتفقد حديقة «الزهرية» بالزمالك ويوجه بتطويرها | صور

 

 

احمد جلال

جمال الشناوي