فيديو| ٢٠ نجاحا للوزارة في ظل الجائحة.. شوقي يؤكد عام كورونا «ميزة وعيب»

 وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، د. طارق شوقي

أكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني د. طارق شوقي، أن الوزارة عبرت العام الماضي بأعجوبة بسبب فيروس كورونا ، وذلك خلال حديثة بالجلسة العامة بالبرلمان، مؤكدا أنه كان عام ميزة وعيب في نفس الوقت.


وترصد بوابة أخبار اليوم ٢٠ نقطة إيجابية استطاعت وزارة التعليم النجاح بها خلال جائحة كورونا.


 فعلى الرغم من صعوبة هذا العام منذ بدايته حيث يعيش العالم وسط جائحة كورونا، إلا أن هذا ليس ما حدث فى مؤسسة التعليم المصرية، إذ سارت رياح محنة كورونا بما يشتهيه وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقى، فقد اعتبرها محنة تشد من أزره فى مهمته الثقيلة ، وشهد هذا العام تطورا كبيرا وحلا لأزمات عديدة شهدها التعليم المصري.

 

اقرأ أيضا||النواب يواجهون طارق شوقي بمصير مسابقة الـ120 ألف معلم

 

1_ نجاح امتحانات الثانوية العامة وسط إجراءات احترازية مشددة حفاظا على حياة الطلاب والمعلمين


2_ تفعيل بنك المعرفة المصرى وهو أكبر مكتبة رقمية في العالم تتكون من المحتوى المعرفى لأكبر دور للنشر في العالم، وربط منظومة المناهج بها


3_تصميم وتنفيذ وإطلاق نظام التعليم المصري الجديد«EDU2» ، وبناء محتوى رقمي لدعم التعليم قبل الجامعي على منصة إدارة التعلم ببنك المعرفة المصري.


4_تصميم بنك أسئلة للمرحلة الثانوية لقياس الفهم بالإضافة إلى وضع وتنفيذ نموذج التكنولوجيا التطبيقية في التعليم الفني


5_ تطوير مناهج الطلاب بدءا من طلاب الـ"كي جي" حتى 3 ابتدائى 


6_كتب المناهج الجديدة ترسخ الهوية المصرية ومتسقة مع المعايير العالمية وتم إعدادها مع دول تحتل المراكز الأولى في التصنيفات العالمية الخاصة بالتعليم وهذه الكتب استثمار لمصر لمدة ٥٠ عاما على الأقل.


7_ يوجد حوالي  6.5 مليون طالب مطبق عليهم نظام التعليم الجديد على مستوى مصر في مرحلة الروضة والصفين الأول والثاني الابتدائي


8_ توزيع  1.8 مليون تابلت للطلاب، ويبلغ ثمن التابلت 240 دولارا، مؤكدا أن مرحلة الثانوية العامة كلفت الدولة 9 مليارات جنيه.


9_تطبيق منظومة الامتحانات الإلكترونية وبنظام الكتاب المفتوح open book، وإلغاء نظام البوكليت والاستخدام الإلكترونى للتصحيح والاختبار


10_إتاحة عدد من الوسائل التعليمية المختليفة لمساعدة الطلاب على المذاكرة بالبيت مثل: "القنوات التليفزيونية التعليمية، منصة البث المباشر للحصص الافتراضية، المكتبة الإلكترونية study.ekb.eg، منصة إدمودو Edmodo.org، ومكتبة الدروس الإلكترونية، وبرنامج اسأل المعلم، والكتب التفاعلية الإلكترونية.


11_ اطلاق عدد من القنوات التعليمية التابعة للوزارة التي تخدم الطلاب من الصف الرابع وحتى الثالث الثانوي وكذلك طلاب التعليم الفني مثل قناة " مدرستنا" ومنصة " حصص مصر"


12_ إنشاء مدارس وفصول جديدة وفصول ذكية لتقليل الكثافات داخل الفصول


13_ إصدار قانون جديد لتفعيل المجموعات المدرسية بالمدارس للقضاء على الدروس الخصوصية وكذلك لرفع المستوى المادي للمعلم


14_ تنظيم دورات تدريبية للمعلمين لأكثر من مليون و300 ألف معلم على مستوى الجمهورية للأرتقاء بالمعلم


15_ العمل على تطوير التعليم الفني، و إنشاء هيئة مستقلة لاعتماد لجودة وكذلك إنشاء أكاديمية لتأهيل وتدريب معلمي التعليم الفني.


16_ إنشاء وتطبيق مدارس التكنولوجيا التطبيقية بتعاون الوزارة مع القطاع الخاص .


17_ تطوير مناهج التعليم الفني في مصر لكي يصبح ملبياً لاحتياجات سوق العمل المصري والخارجي.


18_ زيادة مرتبات المعلمين بدءا من يناير 2021


19_ قامت الوزارة بالتنسيق مع وزارة الصحة بإجراء تحليل "فيروس C وB" لأكثر من 20 مليون طالب، بالإضافة الى تنظيم حملة القضاء على التقزم والانيميا على طلاب المرحلة الابتدائية.


20_التوسع في إنشاء المدارس الدولية المصرية لخدمة الطبقة المتوسطة مثل " النيل ، اليابانية ، المصرية الرسمية"