بعد حديث شوقي بالبرلمان.. نكشف نظام التقييم بامتحانات الثانوية العامة

وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي
وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي

تنشر «بوابة أخبار اليوم» ملامح التقييم في الثانوية العامة 2021، التي ستبدأ في 19 يونيو 2021، حيث سيكون هناك امتحان إلكتروني ويتم تصحيحه بصورة إلكترونية باستخدام نظام التقييم الجديد.

وتصمم 4 نماذج امتحان مختلفة عن طريق إنشاء بنوك أسئلة لتقديم نماذج امتحانات مختلفة بنفس درجة الصعوبة، للسيطرة على الغش، وسيكون نظام الأسئلة اختيار من متعدد، كما يتضمن الامتحان على أسئلة القصة ولكن دون استخدام القلم.

أقراأيضا||«تركنا البدلة القديمة وفصلنا واحدة جديدة».. طارق شوقي عن منظومة التعليم أمام البرلمان
وتتاح فرصة امتحان إضافية للطلاب على أن يتم احتساب المجموع الأعلى "امتحان في شهر يونيو وفرصة أخرى للتحسين في شهر أغسطس".

وعن التشعيب، أكد وزير التربية والتعليم د. طارق شوقي، أنه قائم هذا العام 2021، وسيكون "علمي علوم، وعلمي رياضة".

وكان قد كشف اوزير التربية والتعليم والتعليم الفني د.طارق شوقي، عن نظام الامتحانات للثانوية العامة 2020/2021، وأنه يعتمد على النظام الإلكتروني بشكل متكامل بدون تدخل للعنصر البشري، ويقضي على ظاهرة "شاومينج" بتسريب الامتحانات.

وأضاف شوقي، خلال الجلسة العامة لمجلس النواب المنعقدة اليوم الأربعاء 20 يناير، برئاسة المستشار حنفي جبالي، رئيس المجلس، إن النموذج معد في 30 سؤالا، ويقوم الكمبيوتر بتفنيطه، على حد وصفه، أي أن السؤال رقم 5 قد يكون لدى أخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الأسئلة بين الجميع، قائلاً: "الغش والتسريب سيكون مستحيل وفقا لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة في الثانوية العامة أساسية".

وتابع شوقي، أن البعض لا يزال متخوفا من التكنولوجيا رغم أننا في السنة الثالثة من تطبيقها، بل وأصبح لدينا كم تكنولوجي أكبر مرتين عن ذي قبل، وتم التفكير في كافة السيناريوهات بما يحقق العدالة للجميع وحق جميع الطلاب في أداء امتحان عادل، بقوله: "حق الاولاد في أداء امتحان بشكل عادل مسئوليتنا، وأي طفل يحصل له مشكلة فهو مسئولينا، واطمئن الجميع هيأخذ فرصة عادلة".