وزيرة الهجرة وقُنصليّ مصر في سيدني وملبورن يفتتحون معسكر «اتكلم عربي» 

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

إفتتحت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة و السفير ياسر عابد القنصل العام المصري في سيدني، والسفير ياسر هاشم القنصل العام المصري في ملبورن، فعاليات المعسكر التاسع لمبادرة «اتكلم عربي» للأطفال المصريين المقيمين في أستراليا، اليوم الأربعاء عبر تطبيق «زووم».

جاءت مشاركة السفيرة نبيلة مكرم في إطار تنفيذ مبادرة «اتكلم عربي» التي أطلقتها وزارة الهجرة، تحت رعاية  الرئيس عبد الفتاح السيسي لمواجهة حرب طمس الهوية لدى أبناء المصريين المقيمين بالخارج، والتي دخلت حيز التنفيذ رسميا في أكتوبر الماضي، وتم إطلاق أول معسكراتها بالنمسا وثانيها بالإمارات ثم كندا والولايات المتحدة الأمريكية وألمانيا والسويد، ثم السعودية والكويت، ومملكة البحرين، وإنجلترا.


وأوضحت وزيرة الهجرة أن هذا معسكر أستراليا له طابع خاص لأنه يصل إلى أبعد نقطة في العالم، فضلا عن أن عددًا من هؤلاء الأبناء يتحدثون الإنجليزية فقط ولا يجيدون التحدث بالعربية، لذلك حرصت  على المزج في الحديث بين اللغتين لسهولة التواصل مع الأبناء جميعًا وإيصال الرسالة المرجوة على أكمل وجه إليهم.

 تحدثت مكرم  عن المشروعات القومية الجارية بالدولة المصرية، مشيرة على إلى قيام  الرئيس عبد الفتاح السيسي بتدشين قناة السويس الجديدة كشريان حياة جديد لمصر يسهم في زيادة الدخل القومي، وكذلك إنشاء المدن الجديدة والاتفاق على تنفيذ مشروع القطار السريع الذي يربط بين مدينتي العلمين والعين السخنة، وغيره من المشروعات الكبرى الجاري تنفيذها.

وأخذت السفيرة نبيلة مكرم تتحدث مع الأطفال وتتفاعل معهم من خلال طرح بعض الأسئلة عليهم عن الأكلات المصرية التي يحبونها، وعن علم مصر وألوانه، والمقتنيات المصرية التي يملكونها في منازلهم، وعن حبهم لكرة القدم خاصة مدى تشجيعهم لقطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك.

واستعرضت  مع الأبناء أيضا أسماء شخصيات مصرية بارزة داخل مصر وخارجها، من بينهم عالم الآثار المصرية الكبير د. زاهي حواس، وكذلك عالم المصريات في أستراليا د. نجيب قنواتي والذي أول من أدخل تدريس علم المصريات في جامعة ماكويري الأسترالية في سيدني.

 أوصت الوزيرة الأبناء بتوخي الحذر واتباع كافة الإجراءات الاحترازية في ظل انتشار الموجة الثانية من جائحة فيروس كورونا العالمية حاليًا، موجهة الدعوة إليهم لزيارة مصر في أول فرصة عقب انتهاء الجائحة، والانضمام للمعسكرات التي تنظمها الوزارة لأبناء المصريين بالخارج.
 
من ناحيته، رحب السفير ياسر عابد، القنصل العام المصري في سيدني، بوزيرة الهجرة وبالأبناء وأولياء أمورهم، وأعرب عن سعادته بالمشاركة في معسكر "اتكلم عربي"، مؤكدًا نجاح هذه المبادرة الرئاسية خاصة أنها وصلت لأستراليا أبعد نقطة في العالم وتم إطلاق 9 معسكرات لها حتى الآن ساهمت في تعزيز الهوية المصرية الوطنية.

من جانبهم، قدم أولياء أمور الأطفال المشاركين في المعسكر الشكر للسفيرة نبيلة مكرم على فكرة مبادرة "اتكلم عربي"، معربين عن سعادتهم لمشاهدة أبنائهم يتحدثون باللغة العربية ويتعرفون على عادات وتقاليد وطنهم الأم، مشيرين إلى أن أبنائهم كانوا متحمسون جدًا خلال فعاليات المعسكر.

وفي الختام، شددت السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الهجرة على أن يحرص أولياء الأمور على تشجيع أبنائهم على التحدث بالعربية واللهجة المصرية، وعلى تعريف أبنائهم دائما بعاداتنا وتقاليدنا الأصيلة مهما بعدت المسافات حفاظا على الهوية المصرية، داعية الجميع إلى ترديد النشيد الوطني المصري "بلادي بلادي" وهتاف "تحيا جمهورية مصر العربية".

يذكر  أنه يمكن لكل الراغبين في متابعة أنشطة وفعاليات مبادرة «اتكلم عربي»، الدخول على الصفحة الرسمية للمبادرة على «فيسبوك» عبر الرابط هنا:
ولمن يرغب في التفاعل بفيديوهات داعمة للمبادرة عبر منصة "تيك توك"، يمكن أن يشارك بهاشتاج «اتكلم عربي» على الرابط هنا

إقرأ أيضا .. خاص| هل علاقتي بأهل زوجي «صلة رحم»؟.. «الإفتاء» تجيب