قبل ساعات من رحيله.. قرارات عفو جديدة لترامب

ستيف بانون
ستيف بانون

قبل ساعات قليله من رحيلة، اصدر الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب قرارات جديدة بالعفو عن عدد من المقربين له، على رأسهم مستشاره السابق ستيف بانون.


شمل قرارا العفو قائمة بأسماء 73 شخصا، وخفف الأحكام الصادرة على سبعين آخرين. 

اقرأ ايضًا:  في اليوم الأخير.. هل يتحدى ترامب خصومه بقرارات عفو جديدة؟


ومن أبرز الأسماء الواردة في القائمة، مستشاره السابق ستيف بانون أحد مهندسي حملته الرئاسية في 2016، وجامع التبرعات السابق إليوت برويدي الذي رفع دعوى قضائية ضد حملة ضغط غير قانونية ومغني الراب الأمريكي ليل واين الذي أقر بذنبه الشهر الماضي لحيازة سلاح ناري وهي جنحة عاقب عليها القانون بالسجن عشر سنوات.


ووفقًا لتقارير إعلامية فإن ترامب لن يأخذ قرارا استباقيا بالعفو عن نفسه. 


يذكر أن بانون (66 عاما) كان أحد مهندسي حملة دونالد ترامب الرئاسية في 2016 قبل أن يطرده الملياردير الجمهوري. وقد حصل على العفو من الرئاسي بينما يواجه تهمة اختلاس أموال كانت مخصصة حسبما يعتقد لبناء جدار على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك.


واعتبر بيان البيت الأبيض أن بانون "كان قائدا مهما للحركة المحافظة وهو معروف بخبرته السياسية". 


وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» أن ترامب أصدر قرارا بالعفو عن مستشاره السابق في اللحظة الأخيرة بعدما تحدث معه هاتفيا. وأوضحت أن العفو الرئاسي من شأنه أن يلغي التهم الموجهة إلى ستيف بانون في حال إدانته.


لكن آخر التقارير أفادت أنّ ترامب لن يأخذ قرارا استباقيا بالعفو عن نفسه.


وفي الأشهر الأخيرة استخدم ترامب الذي من المقرر أن يسافر إلى فلوريدا صباح الأربعاء، بالفعل هذه السلطة الرئاسية وأصدر قرارات عفو عن معاونين ومقربين منه. وكان بعضهم أدينوا بالتحقيق في تواطؤ محتمل بين روسيا وفريق حملتها في 2016.