طريقة إعداد «سلطة الدجاج المشوي»

سلطة الدجاج المشوي
سلطة الدجاج المشوي

يعتبر الدجاج المشوي خيارًا غذائيا أمنًا لمرضى السمنة والكوليسترول، بالإضافة إلى فوائده العديدة؛ كونه يحتوي على نسب عالية من البروتينات والفيتامينات والمغذيات الطبيعية.

سلطة الدجاج المشوي

المكونات :
2 قطع فيليه دجاج

4 حزمة جرجير مفروم

3 عود بصل أخضر شرائح

20 حبة طماطم صغيرة


التتبيلة
1 ملعقة صغيرة بابريكا

1 ملعقة صغيرة بهار مشكل

1/2 ملعقة صغيرة ملح و 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود، و 2 ملعقة صغيرة زيت زيتون

الصلصة
2 ملعقة كبيرة مايونيز و 2 ملعقة كبيرة ماستردة و 1 ملعقة كبيرة كاتشاب

1/4 كوب زيت زيتون و 2 ملعقة كبيرة خل و 1/2 ملعقة صغيرة ملح و 1/2 ملعقة صغيرة فلفل أسود


طريقة التحضير لتجهيز التتبيلة

1- ضعي الزيت في طبق، والبابريكا، والملح، والفلفل والبهار وقلبي جيدا لتختلط، وضعي قطع الدجاج في هذه التتبيلة واتركيها لبضع دقائق.

2- استعملي مقلاة الشوي السميكة القاعدة، سخنيها جيدا ثم ضعي فيلية الدجاج في المقلاة واتركيه لبضع دقائق ثم اقلبيه على الجانب الأخر، ومن الأفضل أن تضعي غطاء ثقيلا على الدجاج مما يساعد على نضجها وتحميرها بشكل رائع.
3- قطعي الدجاج حسب الرغبة

فوائد وجبات لحوم الدجاج المشوية 

1- الفيتامينات
الدجاج مصدر هام لفيتامينات “ب”، فكل 100 جرام من لحم الدجاج تحتوي على 40 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين "ب 3"، و16 بالمائة من احتياجات الجسم من فيتامين "ب 6"، وتعتبر الدواجن أفضل مصدر غذائي على الإطلاق لفيتامين "ب 6" الذي يلعب دورًا هامًا في عملية التمثيل الغذائي ووظائف الدماغ.

2- المعادن
يمتاز الدجاج بنوعين من المعادن، فكل 100 جرام من لحم الدجاج توفر 16 بالمائة من احتياجات الجسم من الفسفور، و30 بالمائة من احتياجات الجسم من السيلينيوم، ويعتبر الفسفور هامًا للعظام، ولإنتاج فيتامينات “ب”، أما السيلينيوم فهو ضروري للمناعة ووظائف الغدة الدرقية.

3- البروتينات
يحتوي كل 100 جرام من لحم الدجاج المشوي الخالي من الجلد والعظم على 28 جرامًا من البروتين المتكامل اللازم لبناء العضلات وتجديد الخلايا وتنشيط طاقة الجسم.

4- الكربوهيدرات والدهون
توفر كل 100 جرام من صدر الدجاج المشوي منزوع الجلد 143 سعرة حرارية، و3 جرامات من الدهون وجرامًا من الدهون المشبّعة، أما الـ100 جرام من لحم الورك المشوي فتحتوي على 165 سعرة حرارية، و8 جرامات من الدهون، وجرامين من الدهون المشبّعة، ويعتبر النوع الأخير من الدهون غير صحي.

5- الكوليسترول
كل 100 جرام من صدر الدجاج المشوي منزوع الجلد تحتوي على 90 مليجرام من الكوليسترول، ويرتفع محتوى الكوليسترول في لحم الورك إلى 100 مليجرام في الكمية نفسها.

طبق اليوم.. «دجاج مشوى بالثوم وعصير الليمون» مع سلطة بطاطس