سويسرا تحقق في تحويلات مالية تخص حاكم مصرف لبنان

حاكم مصرف لبنان رياض سلامة
حاكم مصرف لبنان رياض سلامة

أعلن مكتب النائب العام السويسري ،اليوم الثلاثاء، أنه طلب مساعدة قانونية متبادلة من السلطات اللبنانية فيما يتعلق بتحقيق في غسيل أموال واختلاس محتمل مرتبط بمصرف لبنان المركزي.

وأكدت تقارير صحفية بأن القضاء اللبناني تسلّم مراسلة من السلطات السويسرية تتضمن طلب مساعدة بتحقيق جنائي تجريه في شأن تحويلات مالية تخصّ حاكم مصرف لبنان رياض سلامة ومقربين منه.

وقال مكتب النائب العام، في بيان، "يأتي هذا الطلب في إطار تحقيق لمكتب النائب العام بشأن غسيل أموال مشدّد في ما يتّصل باختلاس محتمل يلحق الضرر بمصرف لبنان".

كان مصدر قضائي رفيع أفاد وكالة الصحافة الفرنسية، بتسلّم القضاء اللبناني مراسلة من السلطات السويسرية تتضمن طلب مساعدة بتحقيق جنائي تجريه في شأن تحويلات بقيمة 400 مليون دولار، تخصّ سلامة وشقيقه ومساعدته ومؤسسات تابعة للمصرف المركزي، بينها شركة "طيران الشرق الأوسط" و"كازينو لبنان".

من جهته، نفى مكتب سلامة، كافة الادعاءات عن تحويلات مالية مزعومة قام بها إلى الخارج، سواء باسمه أو باسم شقيقه أو باسم معاونته"، معتبراً إياها "فبركات وأخبار كاذبة لا أساس لها".

ويشهد لبنان انهياراً اقتصادياً يعد الأسوأ في تاريخ البلاد، تزامن مع انخفاض غير مسبوق في قيمة الليرة. وتخلفت الدولة في مارس عن دفع ديونها الخارجية، ثم بدأت مفاوضات مع صندوق النقد الدولي جرى تعليقها لاحقاً.