محيي الدين: الاستثمارات العامة في البنية الأساسية تمهد الطريق للخاصة

الدكتور محمود محيي الدين، الخبير الاقتصادي، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي
الدكتور محمود محيي الدين، الخبير الاقتصادي، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي

قال الدكتور محمود محيي الدين، الخبير الاقتصادي، المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، إنه قبل أزمة فيروس كورونا، كان الجميع يتحدثون عن الثورة الصناعية الرابعة، وإحلال بعض الصناعات محل صناعات أخرى، وعلى سبيل المثال؛ الولايات المتحدة كانت معروفة بـ«المولات الكبيرة»، ولكن الأخيرة تراجعت في الفترة الأخيرة لصالح شركات مثل «أمازون»، وأشباهها، وشركات أخرى، حيث يتم التطويع للتكنولوجيا الجديدة، وتُستخدم للمصلحة.

وأضاف المدير التنفيذي بصندوق النقد الدولي، في مداخلة عبر تطبيق «Zoom» مع برنامج «مساء dmc»، المذاع على قناة «dmc» الفضائية، أنه منذ أيام كانت هناك محاضرة مهمة في جامعة متخصصة في التكنولوجيا، وبدأوا في استخدام أكثر الأمور تقليدية في عملية الزراعة، وأصبحت المسألة تدار إلكترونيا بشكل كامل. وأكد أن الاستثمار الخاص يوازن ما بين التكلفة والمخاطرة والعائد، وطالما يحصل على عائد مرتفع، فإنه سيخاطر ويضخ استثمارات، مشيرا إلى أن البعض يضخ استثمارات، والبعض الآخر يعمل صيانة لمشروعاته، وهذا يعتبر استثمارا أيضا.

وتابع الدكتور محمود محيي الدين، الاستثمارات العامة في البنية الأساسية تمهد الطريق للاستثمارات الخاصة، وهناك دراسة «عجيبة في أرقامها» تشير إلى أن الاستثمارات العامة بنسبة 1% من الناتج الإجمالي المحلي من شأنها زيادة الاستثمارات الخاصة بنسبة 10%، الأمر الذي يزيد من معدلات النمو.