كيف تتجنب العدوى بكورونا في المواصلات ؟| فيديو

تجنب العدوى بكورونا في المواصلات
تجنب العدوى بكورونا في المواصلات

كشف باحثون وخبراء، عن بعض النصائح، لتجنب إصابتك بعدوى كورونا، خلال استقلالك سيارة واحدة، أو تاكسي، أو المواصلات العامة مع أشخاص آخرين.

ووفقا لما نقلت "ديلي ميل"، فلا يُسمح حاليًا بمشاركة سيارة مع شخص ليس من أسرتك سيارة واحدة، ولكن بموجب إرشادات حكومة المملكة المتحدة، ومع بعض الحالات الاستثنائية، فعليك اتخاذ بعض الاحتياطات.   

وتنصح البروفيسور كاثرين نوكس، وهي مهندسة ميكانيكية لها خلفية في ديناميكيات السوائل في جامعة ليدز، بفتح النوافذ للتهوية والجلوس بشكل مائل مقابل السائق، وتنظيف نقاط اللمس العالية مثل مقابض الأبواب.

وأضافت: "إن ارتداء غطاء لحماية الأشخاص الآخرين في السيارة أمر إلزامي أيضًا في وسائل النقل العام، وسيارات الأجرة والمركبات الخاصة المستأجرة، وهو يعد سلاحا أساسيا ضد الفيروس."

وقالت البروفيسور نواكس لصحيفة الجارديان: "يعتبر السفر في السيارات تحديًا كبيرا، وقد يكون ضروريا، خاصة وأن الفواصل بين الأشخاص تكون بمسافات صغيرة جدًا".

وقالت: "عليك أن تعلم أن الفيروس التاجي SARS-CoV-2 المسبب لـ Covid-19 أو كورونا، ينبعث أثناء أنشطة التنفس الطبيعية، أو التحدث في صورة جسيمات "مجهرية"، وتكون محمولة جواً في السيارة، ويمكن أن تتراكم إلى مستويات خطيرة في غضون 15 دقيقة فقط إذا لم يتم فتح النوافذ.

وتابعت: "يعد فتح جميع النوافذ الأربعة في السيارة أو التاكسي، الطريقة الأكثر فعالية لضمان التهوية المناسبة وتقليل مخاطر انتقال العدوى في حالة إصابة الراكب أو السائق، ولكن إذا لم يكن ذلك ممكنًا في أشهر الشتاء القارصة، فإن فتح نافذتين فقط يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة".

وقالت: "أفضل وضع للجلوس في سيارة صغيرة، هو أن يجلس الراكب بشكل قطري خلف السائق، ويفتح النافذة الجانبية للسائق الخلفي، وكذلك النافذة الموجودة بجانب الراكب الأمامي".

ووفقًا للبروفيسور نوكس، فإن تكييف الهواء في السيارة ليس بنفس فعالية النوافذ المفتوحة، وإذا تم استخدامه، فيجب وضعه في الإعداد الصحيح، هذا بالإضافة إلى وجوب ارتداء أغطية الوجه في وسائل النقل العام، فتحتوي الأقنعة تقريبًا على جميع الغبار الجوي والقطرات والجسيمات الأكبر حجمًا".

من جهته قال الدكتور فارغيز ماثاي، عالم فيزياء من جامعة ماساتشوستس أمهيرست: "أظهرت المحاكاة تيارًا هوائيًا يعمل كحاجز بين السائق والراكب، وفي حين أن هذه الإجراءات ليست بديلاً عن ارتداء قناع الوجه أثناء وجودك داخل السيارة، إلا أنها يمكن أن تساعد في تقليل حمل العوامل الممرضة داخل المساحة الضيقة للغاية في مقصورة السيارة."

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي