بلومبرج: ارتفاع حجم التداول على سندات الخزانة الأمريكية.. والأسهم العالمية تسجل خسائر جديدة

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أكدت وكالة بلومبرج، أنه للمرة الثانية يتم توجيه الاتهام للرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لمساءلته قانونياً واصدار قرار بعزله، وبهذا يصبح ترامب أول رئيس في تاريخ الولايات المتحدة يصوت مجلس النواب الأمريكي على عزله مرتين.

إقرأ أيضاً : بلومبرج: أردوغان يواصل هجومه على المركزي التركي

وكشف الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن عن عزمه إقرار حزم تحفيز مالي جديدة بقيمة 1.9 تريليون دولار، مضيفًا مساعدات بقيمة 1400 دولار للفرد إلى تلك السابقة البالغة نحو 600 دولار.

وجاءت بيانات الأداء الاقتصادي متفاوتة هذا الأسبوع، باستثناء البيانات في الصين التي استمرت في التحسن.

سوق السندات:

ازدادت أحجام التداول على سندات الخزانة الأمريكية خلال الأسبوع، وارتفعت مع تحقيق مكاسب أكبر في السندات ذات الآجال الأطول نتيجة لزيادة الطلب في مزادات سندات الخزانة ذات أجل 10 أعوام و30 عامًا يومي الثلاثاء والأربعاء.

علاوة على ذلك، دعمت تعليقات مسؤولي مجلس الاحتياطي الفيدرالي حول توقيت الخفض التدريجي لمشترياته من سندات الخزانة خلال الأسبوع ارتفاع أسعار السندات.

وتعكس الأسعار الحالية للسوق احتمالات بنسبة 2.9% بأن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بخفض الفائدة، وذلك خلال اجتماعه المقبل في يناير 2021.

أسواق الأسهم:

بينما سجلت الأسهم العالمية خسائر خلال تداولات أسبوع كان مليئاً باضطرابات سياسية، وتسجيل لمعدل قياسي جديد للوفيات نتيجة فيروس كورونا في الولايات المتحدة.

وتراجعت الأسهم الأمريكية بنهاية الأسبوع بسبب قرار اتهام ترامب واحالته للمساءلة القانونية، إلى جانب الارتفاع القياسي الجديد بأعداد الوفيات الناجمة عن الوباء، وتباين الأرباح الفصلية للبنوك الكبرى، وكذلك البيانات الاقتصادية الأسوأ من المتوقع، إضافة الى الانخفاض الحاد في أسهم قطاع الطاقة بسبب التحقيقات التي تجريها الجهات الرقابية مع شركة إكسون موبيل.

وفي الولايات المتحدة الأمريكية، انخفضت مؤشرات ستاندرد أند بورز S&P 500 وناسداك المركب وداو جونز الصناعي بنسبة 1.48% و 1.54% و 0.91% على التوالي.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر VIX لقياس توقعات تذبذب الأسواق ليسجل 24.34 نقطة، ولكنه لا يزال أقل من متوسطه في 2020 البالغ 29.31 نقطة.

وبالمثل، عزف المستثمرون عن المخاطرة في أوروبا، حيث انخفض مؤشر STOXX 600 بنسبة 0.81% نتيجة مخاوف من تشديد إجراءات الإغلاق، وتباطؤ عمليات التطعيم عن المعدل المتوقع، وارتفاع حالات الإصابة بالفيروس في الصين.

ولم يؤثر ابتعاد المستثمرين عن الأصول ذات المخاطر على أسهم الأسواق الناشئة، حيث صعد مؤشر مورجان ستانلي لأسهم الأسواق الناشئة (MSCI EM Stocks ) بنسبة 0.33%.