تحذير.. «خال من الكوليسترول» عبارة مضللة تدمر الجسد

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أكد دكتور حسين منصور، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، أهمية وعي المستهلك بالمنتجات الصحية وضرورة معرفته بمكونات ما يقوم بشراءه وقرائته جيدا أولا ثم يحدد أيا نوعا مناسبا له، لإن امتناع المستهلك عن شراء المنتجات الضارة صحيا يكون بمثابة إجبار المصانع على وقف الإنتاج الضار بالصحة.

 

وأوضح أن هناك بعض المصانع تقوم بوضع عبارات مضللة تجعل المستهلك يقع في حيرة الاختيار، فعلى سبيل المثال جملة «خالي من الكوليسترول» التي تكتب على كثير من الزيوت النباتية، فهي في حقيقة الأمر كلمة صحيحة لكنها مضللة، لأن كل الزيوت النباتية الموجودة على وجه الأرض بلا استثناء لا تحتوي على كوليسترول ولكنها تحتوي على مادة أخرى تسمي «فيتوستيرول» لها نفس تأثير الكوليسترول.

 

أدى هذا التضليل انطباع قوي عند الكثير بأن الزيوت النباتية خالية من الكوليسترول بعكس المنتجات الحيوانية تحتوي على كوليسترول يضر الجسم، مما أدى للاتجاه إلى الزيوت النباتية والسمن الصناعي الموجود بالأسواق، وخاصة لوجود فارق كبير في السعر بين النوعين.

 

وهنا يأتي دور الحكومة والرقابة على إجبار الصانع والمنتج على كتابة المكونات الحقيقية على العبوة والتأكد من خلوها من أي ملوثات ثم يترك الأمر لوعي المستهلك ولطريقة استخدامه للمنتج.

 

وفي النهاية أكد دكتور حسين منصور أن الإعلام عليه دورا كبيرا في توعية المواطن بكل ما يخص النظام الغذائي الصحي، وبالفعل الحكومة تقوم بخطة تدريجيا لإيقاف صناعة السمن المهدرج لكنها ستستغرق الكثير من الوقت، وامتناع المواطن عن شراء المنتج يُسرع من هذه العملية.

 

اقرأ ايضا| أسوأ كارثة تعدين عرفتها البشرية فى التاريخ عام 1946