في يومه الأول بالحكم.. بايدن يعلن عن قانون جديد في صالح المهاجرين 

الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن
الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن

في انقلاب سريع على سياسات دونالد ترامب، من المتوقع أن يعلن الرئيس المنتخب الجديد جو بايدن عن قانون جديد للحصول على الجنسية الأمريكية.


ووفقا لعدد من التقارير الأمريكية فإن هذا الإعلان المنتظر سيأتي في صالح عدد كبير من المهاجرين المقيمين في الولايات المتحدة بشكل غير قانوني، والذين عانوا من نهج صارم في سياسات ترامب ضدهم خلال الأربعة سنوات الماضية.

اقرأ ايضًا: في اليوم الأخير.. هل يتحدى ترامب خصومه بقرارات عفو جديدة؟


ونقلت وكالة «أسوشيتد برس» عن مصادر قولها، إن المشروع الجديد يتعلق بمنح الجنسية «عبر مسار طويل يبلغ 8 سنوات، لنحو 11 مليون مهاجر يعيشون في الولايات المتحدة بصورة غير قانونية».


واستبشر المهاجرون والراغبون في الهجرة إلى الولايات المتحدة خيرا بقدوم بايدن، الذي من المتوقع أن يتخذ قرارات تنفيذية سريعة لإنهاء تدابير ترامب الأخرى المتعلقة بالهجرة، بما في ذلك إنهاء الحظر المفروض على الوافدين من العديد من الدول ذات الأغلبية المسلمة.


واعتبرت "أسوشيتد برس" أن مشروع القانون «انقلاب هائل» على سياسات ترامب القاسية بشأن الهجرة، كما أنه تنفيذا لوعود بايدن التي قطعها لأنصاره أثناء الحملة الانتخابية، خاصة اللاتينيين منهم.


وسيوفر المشروع واحدا من أسرع المسارات للحصول على الجنسية بالنسبة لأولئك الذين يعيشون بصورة غير قانونية في الولايات المتحدة في السنوات الأخيرة.