مظاهر احتفال المصريين بعيد الغطاس

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشر القسم العلمي بالمتحف القبطي، على هامش أحتفالات الكنيسة القبطية بعيد «الغطاس» ، وعيد مسيحي على الطريقة القبطية، ويسمي الإحتفال بعيد الغطاس«الثيؤفانيا» أو «عيد الظهور الإلهي» ، من أهم المناسبات الليتورجية في الكنيسة المصرية الأرثوذكسية، ويعيد له في الحادي عشر من شهر طوبة في التقويم القبطي يوافق ١٩ يناير .

ويُسمّى هذا العيد عند الأقباط بعيد الغطاس، لأنّ السيد المسيح قَبِلَ العماد فيه بالتغطيس في نهر الأردن، ولذلك ارتبطت طقوس هذا العيد بالغطس في نهر الأردن في فلسطين، وفي مياه نهر النيل في مصر، بعد تقديسها مماثَلَةً بنهر الأردن.

وكان الأقباط يقيمون طقوس واحتفالات العيد على ضفاف نهر النيل، ويصلي الاسقف مجموعة من الصلوات لتقديس مياه «عيد الغطاس»، والصلاة لمباركة مياه النيل، والصلاة من أجل ارتفاع مياه النيل «عند تأخر الفيضان» .

ويذكر «الإمام المسعودى» (330 هـ = 942م)، في كتابه "مروج الذهب "وقد حضر لیلة الغطاس بمصر، وصفاً لمظاهر احتفال المصريين من المسيحين والمسلمين: أن «الأخشید محمد بن طغج» أمیر مصر فى قصره، بجزیرة منیل الروضة، أمر بإقامة الزینة في لیلة الغطاس أمام قصره، من جهته الشرقیة المطلة على النیل، وأوقد ألف مشعل، بجانب ما أوقده أهل مصر من المشاعل، كما يذكر ان ليلة الغطاس أيام الإخشيدين والفاطمين أحسن اللیالى بمصر وأشملها سروراً ولا تغلق البوابات التي كانت مركبة على أفواه الدروب بل تبقى إلي الصباح، ویغطس أكثر الناس في نهر النیل، معتقدين أن ذلك أمان لهم من الأمراض، ومناعة لأجسادهم.

وهكذا استمر هذا الطقس حتى زمن الحاكم بأمر الله، الذي منع مسيحيي مصر من الاحتفال بـ «عيد الغطاس» على شاطئ النيل، فاستبدلوا التقدیس والغطس لیكون فى مغاطس الكنائس.

"المغطس" وهو عبارة عن فراغ مكعب تحت مستوى أرضية الكنيسة، ويشير المغطس إلى نهر الأردن، وكان المغطس يُملأ بالماء ليلة عيد الغطاس تذكاراً لعماد السيد المسيح، يغطس به الناس بعد تقديس الماء، وقد بُطل استعماله الآن، استبدلوه بإناء متحرك حتى لا يعيق الحركة بالكنيسة، إلا انه مازال موجودًا في بعض الكنائس إلى الآن بدون استعمال ككنيسة أبى سيفين وأبي سرجه بمصر القديمة.

ثم أخيراً أنتقل طقس المغطس إلى «اللقان» وهي كلمة يونانية معناها مغطس أو حوض وفيه يحضر الكاهن وعاء ممتليء بالماء ويتلو عليها صلوات خاصةبعد الصلاة، يمسح الكاهن جبهة الحاضرين بقليل من هذا الماء.

 

 

اقرأ أيضا

الأنبا يواقيم يترأس صلاة اللقان وقداس عيد الغطاس بكنيسة العذراء بالأقصر