القاهرة للدراسات: مصر تبنت خطة لتصبح مركز صناعة التقنيات المالية إقليميا

 د. عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية   
 د. عبدالمنعم السيد مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية   

أكد تقرير صادر عن مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن مصر تبنت خطة متكاملة للتحول إلى مركز إقليمي لصناعة التقنيات المالية في المنطقة العربية وإفريقيا، واستعرض التقرير اطلاق العديد من المبادرات منها.

1- استراتيجية التقنيات المالية لعام 2019

في إطار تشجيع الابتكار واستخدام التقنيات في تلبية الاحتياجات المتنوعة للعملاء وخاصة الشباب، تم إطلاق "استراتيجية التقنيات المالية لعام 2019 "خلال فعاليات ملتقى الشباب العربي والأفريقي الذي ٌعِقدَ في أسوان خلال شهر مارس 2019 ، بما يتوافق مع "استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030." حيث يسعى البنك المركزي المصري من خلال تطبيق هذه الاستراتيجية إلى تعزيز التوجه نحو تمكين الشباب، ودعم ريادة الأعمال، والحفاظ على التوازن بين الاستقرار المالي وحرية الابتكار، وتلبية الاحتياجات العديدة والمتنوعة للسوق المصري. 

    2- مبادرة "الشمول المالي الرقمي لعام2021"


أطلقت الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية، مبادرة "الشمول المالي الرقمي لعام2021"، وذلك باستخدام أدوات الدفع الرقمية بين المتعاملين في الأنشطة المالية غير المصرفية وبشكل خاص في الـمشروعات متناهية الصغر، وتهدف مبادرة الرقابة المالية الى استكمال الجهود المبذولة لتفعيل منظومة الدفع غير النقدي، ورفع معدلات الشمول المالي، واحتواء الاقتصاد غير الرسمي في وسائل الدفع الإلكتروني وذلك فى إطار تيسير امتثال جهات تمويل المشروعات متناهية الصغر وعملائها من أصحاب المشروعات للالتزام بمتطلبات القانون رقم (18) لسنة 2019 الخاص بتنظيم استخدام وسائل الدفع غير النقدي.

كما تستهدف الهيئة العامة للرقابة المالية تسهيل إجراءات التعاملات المختلفة مع كافة مؤسسات القطاع المالي غير المصرفي، وذلك بالتحول إلى استخدام قنوات التواصل الرقمية والإلكترونية لتلقي وتقديم الخدمات الرقابية وتقليص استخدام المستندات الورقية والتواصل باليد أو بالبريد العادي شاملا خدمات؛ التسجيل والتحديث و المتابعة الدورية من خلال التقارير الفنية والقوائم المالية، وكذلك  المتابعة التشريعية.


3-    رقمنة المدن الجديدة

تم اختيار مجلس الوزراء العرب للاتصالات والمعلومات العاصمة الإدارية الجديدة لتكون العاصمة العربية الرقمية لعام 2021، وذلك استناداً لبنيتها التحتية الرقمية والتكنولوجية فائقة التقدم، ولاحتضانها جهود تحقيق التحول الرقمي وتنمية المهارات والقدرات الرقمية في الدولة، وكذا استضافتها لجامعة مصر المعلوماتية والتي تعتبر الأولى من نوعها في المنطقة، حيث بلغت قيمة الاستثمارات التي ضختها شركة العاصمة الإدارية في مشروعات التكنولوجيا التي يجري تنفيذها نحو 25 مليون دولار. 


4-توفير الرعاية الصحية الشاملة


في إطار البرنامج القومي للتأمين الصحي، تم البدء في الإجراءات التنفيذية لميكنة منظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظة بورسعيد، وتدريب مدخلي البيانات على تسجيل ومراجعة بيانات المنتفعين من خلال منظومة تسجيل المنتفعين، فضلًا عن اعتماد برنامج الكتروني لتنفيذ مبادرات السيد رئيس الجمهورية المهمة لتوفير رعاية صحية شاملة للمواطنين.

وتعد حملة 100 مليون صحة نموذجاً ناجحاً ومتكاملاً لتطبيق التحول الرقمي تم من خلالها الكشف عن مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي والأمراض الغير سارية بمساعدة وزارة الصحة. وقد جاءت أهمية هذه الحملة في ظل أهمية معرفة أعداد مرضى الكبد في مصر وجمع المعلومات الصحية عن المواطنين للبدء في وضع خطة لعلاج هذه الأمراض وتوفير الكميات المناسبة من العقاقير وتجهيز المستشفيات وغيرها. 

5-قطاع التعليم

 كان لتكنولوجيا المعلومات اسهامًا واضحًا في تحسين تنافسية نظم ومخرجات التعليم، من خلال تدريب عدد كبير من المعلمين على توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية، كما اعتمدت منظومة التعليم الجديدة على التابلت والشبكات والبرمجيات، وتم إجراء إمتحانات إلكترونية لتفادي التسريب ومحاولات الغش وتفادي أخطاء التصحيح وتحقيق الشفافية والعدالة في التقييم، بالإضافة الى 
بدء الدراسة بعدد 3 مدارس للتكنولوجيا التطبيقية

 

اقرأ أيضا| تقرير يكشف جهود الدول العربية للتحول الرقمي