بالأرقام| 15 مليار جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات خلال عامين

اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية
اللواء محمود شعراوي وزير التنمية المحلية

استعراض وزير التنمية المحلية اللواء محمود شعراوي، أمام مجلس النواب، خطة الوزارة في مجال إدارة المخلفات، بمصر وسعي الدولة المصرية في الاستفادة من إعادة تدوير المخلفات، والتي بلغت 15 مليار جنيه.

وترصد «بوابة أخبار اليوم» في السطور التالية تفاصيل تطوير وزارة التنمية المحلية لمنظومة إدارة المخلفات بمصر:

نجحت الوزارة في  تطوير إدارة منظومة المخلفات وتحسين البيئة بتكلفة 15 مليار جنيه، حيث استفاد منها حوالي 45 مليون مواطنا بطريقة مباشرة.
 

وتضمنت أعمال التطوير البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات غلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات التاريخية والمحطات الوسيطة المتحركة والثابتة ومصانع المعالجة والتدوير والمدافن الصحية وذلك على النحو التالي:-

بلغت كميات المخلفات التي تم التخلص منها نحو 40 مليون طن "27 مليون طن تمثل كمية المخلفات التي يتم جمعها ونقلها والتخلص منها يومياً، و 13 مليون طن كمية التراكمات التاريخية التي تم التخلص الآمن منها".

تم رفع نواتج تطهير الترع والمصارف داخل الكتلة السكنية، بالإضافة إلى تغطية المجارى المائية «الترع والمصارف» داخل الكتلة السكنية بطول حوالي 15 كيلو متر لتحسين بيئة القرى والمدن، كما تضمن البرنامج تجميل مداخل 75 مدينة وإقامة متنزهات للمواطنين على كورنيش النيل بالمدن الرئيسية. 

وفي مجال تحسين كفاءة عمليات الجمع والنقل تم توريد  1200 معدة متنوعة، وإصلاح وصيانة 3759 معدة بتكلفة 395.5 مليون جنيه.

ونجحت الوزارة في الانتهاء من رفع التراكمات التاريخية بأربعة محافظات بإجمالي كمية 402 ألف طن، كما تم الانتهاء من توريد وتسليم  7 محطة وسيطة متحركة، وتسليم 4 محطات وسيطة ثابتة، وجاري تنفيذ عدد محطتين آخرين هما "يوسف الصديق – كفر الدوار".

وتعمل الوزارة حاليا على الانتهاء من 27 مدفنا صحيا في 18 محافظة، كما يتم حاليا الانتهاء من 3 خطوط لتدير المخلفات.

اقرأ أيضا| خاص | ننشر أول صورة لرخصة ممارسة مهنة «السايس»

ونجحت الوزارة في إنشاء 15 محطة وسيطة ثابتة في 8 محافظات بتكلفة  345 مليون جنيه، وإنشاء 33 محطة وسيطة متحركة في 8 محافظات بتكلفة 174 مليون جنيه، كما تم رفع التراكمات من 8 مواقع في 3 محافظات بتكلفة 188 مليون جنيه، وإنشاء 4 خطوط جديدة للتدوير في 3 محافظات بتكلفة 305 مليون جنيه، كما تم إنشاء 4 مدافن صحية في 3 محافظات بتكلفة 84 مليون جنيه.

وسلمت التنمية المحلية معدات إدارة المخالفات لـ 7 محافظات خلال الفاضية الماضية  كالتالي.

محافظة القاهرة

سلمت وزارة التنمية المحلية محافظة القاهرة  المحطة الوسيطة الثابتة بمنطقة منشأة ناصر بالقاهرة والتي تتكون من (6 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + عدد 12 حاوية سعة 24 م3 وواحد لودر ومغسلة ومولد كهرباء)، وذلك بتكلفة 37 مليون جنيه.

محافظة بني سويف 
قامت الوزارة  بتسليم المحطة الوسيطة الثابتة بمنطقة ناصر بمحافظة بني سويف، وتضم (3 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر و6 حاوية سعة 24 م3 وواحد لودر ومغسلة ومولد كهرباء) بتكلفة 17 مليون جنيه.


محافظة الإسماعيلية 

تم  تسليم عدد 2 محطة وسيطة متحركة بحي ثاني وثالث بمحافظة الإسماعيلية (عدد 3 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر + عدد 6 حاوية سعة 24 م3) بتكلفة 9 مليون جنيه.


محافظة دمياط
قامت التنمية المحلية بتسليم محافظة دمياط المحطة السيطة  المتحركة بمحافظة دمياط وتتكون من 2 رأس جرار مرسيدس مزود بهوك لفت ماركة بيلفنجر و 6 حاوية بسعة 24 م3 بتكلفة 6 مليون جنيه.

محافظة الدقهلية
نجحت المحافظة في رفع ونقل جميع المخلفات المتولدة إلى المدفن الصحي بمنطقة قلابشو، كما تم تم توقيع برتوكول تعاون ثلاثي لرفع التراكمات التاريخية لمقلب سندوب، وإنشاء مصنع للمعالجة والتدوير للمخلفات البلدية بطاقة تصميمية 1200 طن/يوم (عدد 2 خط) فى منطقة سندوب.
    
محافظة الغربية
تم تسليم المحافظة أول دفعة من المعدات الجديدة الخاصة بمصنع تدوير المخلفات بدفرة لنقل المخلفات من محافظة الغربية إلى المدفن الصحى بالسادات، كما تم توريد، 5 حفار و3 لودر و8 مقطورة قلاب و10 مكابس مفروزات خفيفة وحديدية، تم إعادة تأهيل ورفع كفاءة 10 مكابس، 9 مقطورة، 4 وحدة ترطيب، وعدد 7 عربات، بإجمالي تكلفة 104.5 مليون جنيه.


محافظة المنوفية


تم تخصيص اعتمادات إضافية لمحافظة المنوفية لتنفيذ مشروع لنقل التراكمات من مقلب أبو خريطة للمدفن الصحي الآمن بكفر داود بمحافظة المنوفية، حيث تم رفع ما يقرب من 350 ألف طن مخلفات، وإنشاء مصنع لتدوير المخلفات على مساحة 6 فدان بطاقة ٥٠٠ طن يوميا وبتكلفة 130 مليون جنيه.

محافظة البحيرة

قامت الوزارة بالتنسيق مع المحافظة لدعم منظومة النظافة بمعدات جديدة بمبلغ 154 مليون جنيه وقد بلغ إجمالي المعدات 87 معدة بالإضافة إلى 2980 صندوق قمامة هذا بالإضافة إلى 20 مليون جنيه دعم من منظمات المجتمع المدني 

البنية التحتية 


تضمنت أعمال التطوير البنية الأساسية لمنظومة إدارة المخلفات غلق المقالب العشوائية والقضاء على التراكمات التاريخية والمحطات الوسيطة المتحركة والثابتة ومصانع المعالجة والتدوير والمدافن الصحية.


بلغت كميات المخلفات التي تم التخلص منها نحو 40 مليون طن "27 مليون طن تمثل كمية المخلفات التي يتم جمعها ونقلها والتخلص منها يومياً، و 13 مليون طن كمية التراكمات التاريخية التي تم التخلص الآمن منها".

تطهير الترع والمصارف 
تم رفع نواتج تطهير الترع والمصارف داخل الكتلة السكنية، بالإضافة إلى تغطية المجارى المائية «الترع والمصارف»  داخل الكتلة السكنية بطول حوالي 15 كيلو متر لتحسين بيئة القرى والمدن، كما تضمن البرنامج تجميل مداخل  75 مدينة وإقامة متنزهات للمواطنين على كورنيش النيل بالمدن الرئيسية.